آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-10:11ص

أخبار وتقارير


وزير الصحة يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية لدي بلادنا

الثلاثاء - 30 مارس 2021 - 05:15 م بتوقيت عدن

وزير الصحة يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية لدي بلادنا

عدن(عدن الغد)خاص:

التقى الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الدكتور أدهم رشاد ممثل منظمة الصحة العالمية لدي بلادنا واستعرض معه عدد من الموضوعات المتصلة بمجالات التعاون في القطاع الصحي.

وخلال اللقاء جرى البحث في إعداد خطة العمل المشترك للمرحلة المقبلة وتحديد اولويات العمل بها ٠٠وكذا خطط العمل في مراكز العزل وتحديد احتياجاتها والإجراءات الفنية والإدارية لاستلام الجرعة الأولى من لقاح كوفيد ١٩ والتحضير للبدء في حملة التحصين وإعداد قوائم المستهدفين من الكادر الصحي.

كما تم بحث تدخلات المنظمة وامكانية اسهاماتها في إنجاح الحملة ووضع الخطط وفق المعايير والمواصفات والبروتوكولات المعدة والوضوح في تسجيل الاعداد والبيانات للكادر المستهدف بالتحصين في مناطق سيطرة المليشيات.

وزير الصحة شدد على ضرورة ترتيب اولويات التدخلات للمنظمة لاسيما في مجال دعم مراكز العزل ومنها مركز العزل بمستشفى الصداقه بعدن وسرعة رفده بالأجهزة والمعدات اللازمة وادخاله الخدمة باعتباره أولوية عاجله وطارئة.

كما طالب بحيبح المنظمة بسرعة الايفاء بالتزاماتها في توفير أجهزة التنفس الاصطناعي وأسرة العناية المركزة وأجهزة النبض والمراقبه وسرعة العمل في إنشاء مصانع الأوكسجين المعتمدة وتغطية الاحتياجات من الأوكسجين لمراكز العزل لاسيما ونحن في ذروة الموجة الثانية من جائحة كوفيد19.

ووجه قطاع الطب العلاجي بسرعة تحديد الاحتياجات والتعاون مع المنظمة لتوفير هذه الاحتياجات لتخفيف الضغط على المرافق الصحية.

ولفت الوزير الى الحاجة الملحة الوقود المشغل للمرافق الصحية ومنها مراكز العزل والعمل على ضمان توفره الدائم خاصة ونحن على أعتاب فصل الصيف.

وعبر وزير الصحة عن الحاجة إلى التوجية السليم للقرض المقدم من البنك الإسلامي للتنمية والموجه في التجهيزات وتذليل الصعاب والإجراءات فيها لنتمكن من مواجهة تحديات الموجة الثانية من كورونا.

حضر اللقاء وكلاء وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي أحمد الوليدي والطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي والسكان مصلح التوعلي والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة إشراق السباعي والدكتورة أفراح الزوبة رئيس الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات الَمانحين والدكتور صالح هشله مدير عام التعاون الفني بوزارة الصحة والدكتوره نهى محمود مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن.