آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-08:20ص

ملفات وتحقيقات


المركز الصحي بالمجزاع بين ماضي المعاناة والنسيان وحاضر العطاء الفريد

الأحد - 28 مارس 2021 - 01:53 م بتوقيت عدن

المركز الصحي بالمجزاع بين ماضي المعاناة والنسيان وحاضر العطاء الفريد

تقرير/ميثاق عبده

المركز الصحي بمنطقة المجزاع: في زيارة خاطفة للمركز الصحي' بمنطقة المجزاع بمديرية المضاربة محافظة لحج -رصدنا في التقرير التالي: مايقدمه الطاقم الطبي ،من عين الواقع وكبد الحقيقة "حيث إنه يعد من أهم المراكز الصحية بمديرية المضاربة ورأس العاره ' الذي يقدم خدمات طبيه بالمنطقة ويتوافد اليه المرضى من مختلف المناطق والقرى " صحيفة عدن الغد " تجولت في أروقة المركز الصحي وأقسامة وخرجت بهذه الأنطباعات.

*قسم أستقبال المرضى*

هذا القسم يقدم خدماته لشريحة المرضى تجري الأسعافات الاولية " ويعمل الكادر الطبي على بذل الجهد " من خلال التناسق العملي بين الطاقم والكوادر الصحية ،ومالفت النظر هو الأتقان في التعامل مع المرضى ' والأهتمام بهم ،ومساعدتهم في تقديم الخدمة الطبية ومايتطلب مع الحالات التي تقدم الى المركز' لتعاطي الأسعافات الاوليه من العلاج اللازم.

*الأقسام جميعها تعمل*

كل الأقسام تعمل بشكل منظم ،وإعداد جيد وترتيب وعمل يحمل الظميرالأنساني ' يشهده المركز الصحي بالمنطقة عقب أفتتاحه.

*جهود مبذولة للكادر النسائي في المركز الصحي*

سهل الكادر النسائي التي تقدمه ابنة الفقيد بجاش ثابت هواش "في المركز الصحي" اثنا العمل ' لاأستقبال الحالات المرضية المختص بالنساء والأشراف الدوري ،على النساء الحوامل وحالات الولاده في قسم التوليد ، وهذا القسم يعتبر الشق الكبير "في الوقت الذي كانت المنطقة بحاجة للكادر النسائي للتعامل مع المريضات " بشكل مباشر ومن ذلك يتوافدن "النساء بالقسم الخاص ' إضافة إلى الأطفال " ومن خلال ذلك الكادر النسائي " أعطت نقله نوعية خاصة لاإتمام ونجاح المركز الصحي ' ورافداً كبيراً لمنطقة المجزاع والقرى المجاوره.

*المختبر الطبي*

يعمل قسم المختبر الطبي 'بمعمل الفحوصات الطبيه لجميع المرضى " في ضل تواجد كادر متخصص خلال الفترة الأخيره والذي يقومون بااشراف مباشر على إجرا الفحوصات والتحاليل الطبية داخل القسم.

*المركز الصحي الحلم الذي تحقق*

أستحدث المبنى الوحده الصحية ' سابقاً في عام 2003- 2004- فكان أستحداثه من أهم المشاريع الحيوية والخدمية " تمثل بالمركز الصحي بالمنطقة وهو الحلم الذي تحقق لاابنا المنطقه ،والذي جأ بمجهود ، فقيد الانسانية والوفاء ، *الشيخ بجاش ثابت هواش* رحمة الله تغشاه الذي بذل كل جهده بمتابعة هذا المشروع الكبير ومن ذلك ترك فيه أثراً محفوراً في قلوب ابنا منطقة المجزاع وكل المناطق المجاوره لها.

*بدء العمل الطبي بالمركز*

بعد أن تحقق أستحداث بنا الوحدة الصحية بالمنطقة " بدأ العمل الطبي يتحسن ،واشعر المواطن بحياة جديدة " زرع فيه الأمل نحو مستقبل يظمن الحياة الصحية.

*تعاون المجتمع من أبنا المنطقة*

تعاون المجتمع من أبنا المنطقه " بعد أن أشعر بحياة ماضية بائسة يفتقر المواطن" من عدم الحصول على حقنه مسكنه للألم او البحث عن حبة بارامول " تخفف من الصداع كما اعتادت الأهالي في منذ فترات ماضية قديمه.

*الكادر الصحي بالمركز تخطى كل الصعوبات*

تمكنت الكوادر الطبية العاملة بالوحدة الصحية سابقا قبل التطور الى أفتتاح المركز الصحي" ،من الصبر وتحمل كل المعاناة وتلقى بعض الدعم البسيط ،لعل يرتقي العمل الطبي للافضل والذي تحقق ذلك في إفتتاح المركز ومن خلاله شهدت معه المنطقة تحسن للوضع الصحي.

*طاقم طبي يقدم عمل نموذجي*

يلتزم الكادر الطبي ،بالمركز الصحي بالدوام الرسمي والأنظباط ،بتقديم كلاً وفق تخصصه ومهامة الصحي ، ومن ذلك يعتبر تقييماً نموذجي في العمل والذي بدوره يسعى للتطور نحو الأفضل.

*رفد المركز الصحي بالأجهزة والأدوية*

،أثمرت جهود السلطة المحلية بمحافظة لحج ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن أحمد عبدالله تركي"على أفتتاح المركز الصحي بمنطقة المجزاع، ورفده بالأجهزة الحديثة ، والأدوات الطبية والأدوية وأجهزة فحص وخدمة الطاقات الشمسية التي يحتاجها المركز والذي تمكن الكادر الصحي من تقديم دوره الريادي والفعال.

*دعم المنظمات للمركز الصحي يجب أن يتواصل*

كما أن المركز الصحي" يغذي مناطق نائية ريفية فالمطالب لن تتوقف " بتقديم الدعم من قبل المنظمات الداعمة في المجال الصحي" وبما يحتاجه المركز الذي يقدم خدمه طبيه وصحية لمناطق متباعده وريفيه ،بتوفير كل مايحتاجه المركز الصحي فيجب على المنظمات مواصله الدعم.