آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-11:36م

مجتمع مدني


يوم المياه العالمي .. وتحقيق الهدف السادس بشأن المياه والصرف الصحي الضروري

الإثنين - 22 مارس 2021 - 07:43 م بتوقيت عدن

يوم المياه العالمي .. وتحقيق الهدف السادس بشأن المياه والصرف الصحي الضروري

كتب / خالد مبروك غالب

بمناسبة يوم المياه العالمي والذي صادف يومنا هذا 22 مارس 2021م ،

تحدث المهندس أياد مهدي العقربي مشرف التوعية البيئية لمكتب مديرية الشيخ عثمان،عن الأهداف التنموية المستدامة الستة ،والتي تعمل بها منظمة UN-WATER ، وهي المياه والصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030م، والمراد بهذة الأهداف الستة هي :
ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحى للجميع .
وتشمل مقاصد هذا الهدف على جوانب النظم الصحية لتدوير المياه وتحقيق تلك المقاصد سيسهم في إحراز تقدم على طائفة من أهداف التنمية المستدامة الاخرى، على وجة الخصوص تلك المتعلقة بالصحة والتعليمي والاقتصادي والبيئي.

كما أضاف في موضوعه عن يوم المياه العالمي لعام 2021م، بتثمين المياه وقيمته لاتقتصر على ثمنها -فحسب حيث المياه قيمة هائلة ومعقدة للبشرية الغذائية والصحية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والسلامة البيئية، وإذا ماأغفلنا أيا من هذة القيم ،فإننا نجازف ونسيئ إدارة هذا المورد المحدود والذي البديل عنه،ولن يكن بالإمكان حمايته لصالح الجميع دون فهم شامل للقيمة الحقيقية والمتعددة الابعاد للمياه.

وأختتم موضوعه عن المياه الغير نظيفة وسوء الصرف الصحي السبب الرئيسي لوفيات الأطفال. ويرتبط الأمراض الوبائية المتعلقة بالمياه بشكل وثيق مع إمدادات المياه غير الكافية، وعدم كفاية مرافق الصرف الصحي، والمياه الملوثة بالأمراض المعدية، والممارسات الصحية السيئة. والذي يتسبب في أمراض الإسهال ووفاة 1.5 مليون طفل سنويا، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة الذين يعيشون في البلدان النامية والتي تعاني من ويلات الحروب .

كما فرض فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19 هموما ثقيلة على قطاع المياه الدولي المحمل بأعباء شحته وندرته في أماكن شاسعة .
وفيما تحرص الجمهورية اليمنية بالاحتفاء باليوم العالمي للمياه، الذي احتفل به منظمة الأمم المتحدة منذ عام 1992 عبر الجمعية العامة في 22 (مارس) من كل عام، اختفت معالم الاحتفال من كافة مناطق العالم، ومن ضمنها اليمن ولأسباب الوضع الأمني والحروب ؛ و تفشي فيروس كورونا والذي أخر بعض حلول منظمة الأمم المتحدة بخصوص المعالجات المائية بل زاد العبئ لها من خلال التوصيل الغير آمن من المياة للمستفيدين .