آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-03:30ص

أخبار المحافظات


انطلاق الورشة التدريبية للكشف عن سرطان الثدي بلحج

الإثنين - 22 مارس 2021 - 05:32 م بتوقيت عدن

انطلاق الورشة التدريبية للكشف عن سرطان الثدي بلحج

لحج (عدن الغد) خاص

انطلقت اليوم الاثنين في العيادة الوردية للكشف عن سرطان الثدي بمستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج الورشة التدريبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي للفترة من 22 الى 23 مارس الجاري.

وفي مستهل الورشة القى الدكتور محمد أحمد اليافعي مدير المؤسسة الوطنية للكشف عن السرطان محافظة عدن كلمة اكد من خلالها على اهمية الورشة بالنسبة للمتدربات.

واضاف ان سرطان الثدي اصبح يفتك بالعديد من النساء في بلادنا في ظل تهاونهن وقلة الوعي لديهن عن خطورته الكبيرة.

مشيرا الى ان الورشة تعد احدى الطرق في الوصول الى النساء لتوعيتهن بهذا المرض وتشجيعهن على عمل الفحوصات المبكرة لسرطان الثدي حتى لدى النساء اللواتي لا يشكين من اعراضه.

مؤكدا ان نسبة الاصابة بين النساء بسرطان الثدي وصلت الى 97 بالمئة فيما نسبة اصابة الرجال 3 بالمئة.

كما القت الدكتورة حميدة محمد زيد مديرة الصحة الانجابية بوزارة الصحة كلمة تطرقت فيها الى ارتباط عمل القابلات مع مهام عمل المؤسسة الوطنية للكشف عن سرطان الثدي .

مبينة الاعراض الاولية للإصابة بالمرض ومراحل تطوره حتى وصوله الى مرحلة صعوبة العلاج وتأثيراته الجسدية والنفسية على النساء.

اوضحت الدكتورة رشاء عبدالله البحري مشرفة العيادة الوردية للكشف المبكر عن سرطان الثدي في محافظة لحج ان عدد المشاركات 25 قابلة من 25 مركز صحي 23 في مديرية تبن و2 في مديرية الحوطة.

مشيرة الى ان المشاركات سيتلقين خلال يومي الدورة معلومات ومعارف تقدمها الدكتورة أماني حسين شهاب مدربة الورشة تتمحور في اسباب المرض وكيفية الفحص الذاتي للثدي وطرق الوقاية والحد من انتشار المرض الى جانب الفحص السريري واهميته.

وداعية النساء الى عدم التساهل والخوف من المرض في التردد من زيارة العيادة وذلك لضمان صحتهن وتجنبهن الاصابة به في مراحله الاولى او التأكد من خلوهن منه.