آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:16ص

أخبار وتقارير


السعودية: إيران تلعب دوراً مدمراً في المنطقة وتستخدم الحوثيين في استهدافنا

الأحد - 14 مارس 2021 - 12:49 م بتوقيت عدن

السعودية: إيران تلعب دوراً مدمراً في المنطقة وتستخدم الحوثيين في استهدافنا

(عدن الغد)وكالات:

حذر مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، من أن النظام الإيراني "يدعم مجموعة واسعة من الجماعات الإرهابية" في المنطقة، لافتاً إلى أن طهران تستخدم جماعة الحوثي "لاستهداف مدن سعودية".

وقال المعلمي في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، السبت، إن: "إيران تلعب دوراً مدمراً في المنطقة وتقدم التمويل والأسلحة وغيرها من أشكال الدعم لمجموعة واسعة من الجماعات الإرهابية والمتمردة، بما في ذلك جماعة الحوثي".

استهداف إمدادات الطاقة

وأضاف المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، "تُرسل إيران عبر جماعة الحوثي المدعومة منها صواريخ إلى مدن سعودية"، لافتاً إلى "التصعيد الأخير من قبل جماعة الحوثي المدعومة من إيران".

وأوضح أن "الهجمات على المنشآت النفطية في شرق المملكة العربية السعودية، والهجوم بطائرات مسيرة على ميناء رأس تنورة، ومحاولة توجيه ضربة صاروخية في منطقة آرامكو السكنية، استهدفت إمدادات الطاقة العالمية".

كما حذر من أن تلك الهجمات لا تؤثر على بلاده فقط، مشيراً إلى أن "رأس تنورة هي واحدة من أكبر موانئ شحن النفط في العالم ومجمع أرامكو في الظهران يأوي عمالاً وعائلاتهم من جميع أنحاء العالم".

وأشار المعلمي إلى أن الهجمات على المملكة "تثبت أن هذه الجماعات المدعومة من إيران لا تؤمن إلا بالسلوك الإرهابي للوصول إلى أهدافها السياسية الضيقة"، وأن "الحوثيين يواصلون تجاهل وانتهاك قرارات مجلس الأمن والقانون الإنساني الدولي".

من جانبها، لفتت شبكة "فوكس نيوز" إلى أن الهجمات التي يشنها الحوثيون على التحالف الذي تقوده السعودية اشتدت من حيث الحجم والضراوة.

وتعليقاً على قرار إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن برفع جماعة الحوثيين من قائمة الإرهاب، قال عبد الله المعلمي، إنه يتفهم أسباب ذلك، لكنه قال إن "السعودية ستستمر في معاملة الحوثيين اليمنيين كمنظمة إرهابية على الرغم من القرار الأمريكي".