آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-02:47م

أدب وثقافة


يوم مميز (قصة قصيرة)

الجمعة - 12 مارس 2021 - 03:43 م بتوقيت عدن

يوم مميز (قصة قصيرة)

قصة قصيرة للقاصة / صوفيا الهدار

وقف أمام المرآه يتأمل نفسه، كان في قمة السعادة فقد انتظر هذا اليوم طويلا، فقد ترك قريته النائية منذ أربع سنوات لأجل هذا الحلم، يوم تخرج ابنه. 

أراد  أن يرتدي شيئا مميزا في هذا اليوم المميز، أعاره جاره شوقي بذلة رسمية  كان لا يزال محتفظا بها  منذ ثلاثين عاما تقريبا، مذ كان طالبا يدرس في الخارج. لطالما أعجبته أناقة شوقي وإطلالته، وكان كلما زاره في بيته يقف متأملا صورته المعلقة على الجدار وهو في هذه البذلة.
لم يرتدِ فضل أي بذلة رسمية في حياته كلها، حتى في حفل زفافه ارتدى قميصا ومئزرا، كما هو حال كل رجال قريته.
كان قياس البذلة مضبوطا نوعا ما، وكانت ما تزال بحالة جيدة، ولونها البني لايزال على درجته ولم يبهت، كانت المشكلة في ربطة العنق،  حاول ربطها عدة مرات ولم يفلح، فقرر الاستعانة بشوقي، الذي عقدها له، ورغم أنها كانت قصيرة قليلا، تصل إلى منتصف صدره إلا أنه كان أنيقا جدا.
رش الكثير من العطر على ثيابه و عنقه، وعلى كفيه ومررهما على ذقنه الحليق، لقد بدا وسيما، وأصغر بكثير.
أخرج ساعة قديمة من درج الجرار، لم تكن تعمل، فقد توقفت بطاريتها منذ سنوات، ولكنها الساعة الوحيدة التي لا يزال يحتفظ بها.
أرتدى جواربه، وحذاء رسميا أعاره أياه شوقي أيضا، واجتهدت زوجته الليلة الماضية في تلميعه.
كانت زوجته خلفه تتأمله بإعجاب، رآى انعكاس وجهها في المرآة، هي أيضا بدت مشرقة بطرحتها الحمراء الجديدة، رغم سمرة وجهها الذي لفحه لهيب التنور.
بدت أنيقة بالحناء الذي يزين كفيها اللذين أخشوشنا من العمل في خبز الفطير وبيعه للمساعدة في دفع إيجار هذا المنزل وتكاليف دراسة ابنهما.
غمز لها بعينه، وغازلها بكلمات من  أغنية تحبها، فاحمر وجهها خجلا، خاصة عندما ظهرت ابنتهما الصغيرة فجأة تستعجلهما، كانت هي أيضا في قمة أناقتها، بثوبها النيلي الحريري المزركش، وطوق شعرها الذهبي.
في الطريق كانوا يوزعون الابتسامة والفرح على الجميع، ويصافحون بأرواحهم البشر والشجر والحجر.
لم يكونوا قد دخلوا أي قاعة احتفال من قبل، بهرهم اتساع المبنى، و كثرة الأضواء، شعروا بمزيج من التأثر والارتباك في الوقت ذاته.
بدا الحفل لهم رائعا جدا، كان فضل شديد الحماس,  خاصة عندما جاء وقت كلمة ممثل أولياء الأمور التي سيلقيها هو، صعد للمسرح بكل حماس، كان متأثرا للغاية، تحشرج صوته، وخرجت كلماته من القلب، حتى أنه لم يقرأ الكلمة التي كان قد أعدها منذ أسابيع وتدرب عليها عشرات المرات.
صفق له الحاضرون بشدة، فازداد تأثره، كان قلبه يخفق بسرعة و يداه ترتجفان من شدة التأثر.  ثم وجد نفسه أخيرا في وسط الحلبة يشارك الراقصين بقلبه قبل قدميه، فرقص كما لم يرقص قط في حياته.
عاد لطاولته والسعادة تفيض من وجهه، جلس إلى جوار زوجته، ومن هناك راحا يتأملان ابنهما يصعد خشبة المسرح بمرافقة شقيقته الصغرى لتسلم شهادته، بدا لهما في ثياب التخرج جميلا كالبدر في ليلة تمامه.
خفق قلب فضل بشدة، وخنقته العبرة، ترقرقت الدموع في عينيه، حاول أن يخفيها، لكنه ذرفها عندما التقت عيناه بعيني زوجته. ضمها إليه، قبلها على رأسها،  وتذكر نظرة الإصرار في عينيها وكلمات الأمل التي واسته بها عندما  أنجبا طفلهما الضرير قبل ثلاثة وعشرين عاما.