آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-01:02ص

أخبار وتقارير


محلل أمني يوضح سبب تكثيف الحوثيين هجماتهم ضد السعودية

الأربعاء - 10 مارس 2021 - 03:49 م بتوقيت عدن

محلل أمني يوضح سبب تكثيف الحوثيين هجماتهم ضد السعودية

(عدن الغد) خاص

قال ماركو توليو لارا، المحلل الأمني بشركة “لو بيك” لاستشارات الأمن الجيوسياسي، انه من الممكن تفسير التكثيف الحالي الذي شهد هجمات يومية تقريبا بعامل واحد؛ وهو التغيير الأخير في البيت الأبيض والتغير في سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه التدخل السعودي في اليمن.

ويرى لارا أنه من المحتمل أن عدم القدرة على التنبؤ بتصرفات ترامب وتجاهله للمساءلة الإنسانية، إلى جانب الدعم الكامل الواضح للسعودية كان مثار قلق للحوثيين،وربما كان السبب في التراجع عن الهجمات ضد السعودية، خاصة في أيام ترامب الأخيرة في منصبه.

وقال لارا إنه مع أخذ كل هذه الأمور في الاعتبار، سوف يتعين على الولايات المتحدة تكثيف جهودها الدبلوماسية، ومن المحتمل أن يتم ذلك من خلال سلطنة عمان

وتردد أن الاجتماع الذي عقد في مسقط بين مسؤولين أمريكيين ومفاوضين حوثيين يعتبر جزءا من أسلوب “العصا والجزرة” من جانب بايدن، ولكن حتى الآن لم تظهر سوى “الجزرة”. والشكل الوحيد لــ “العصا” يمكن أن يكون العقوبات التي فرضت مؤخرا على اثنين من القادة العسكريين للحوثيين، لكن الأمر سوف يحتاج ما هو أشد من ذلك بكثير لدفع الحوثيين لوقف الأعمال العدائية وقبول التفاوض.