آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:24م

أخبار وتقارير


تحالف المنظمات الأوربية ينظم ندوة بعنوان (التصعيد العسكري على مأرب وانعكاساته على الحالة الإنسانية )

الأربعاء - 10 مارس 2021 - 02:05 م بتوقيت عدن

تحالف المنظمات الأوربية ينظم ندوة بعنوان (التصعيد العسكري على مأرب وانعكاساته على الحالة الإنسانية )

جنيف(عدن الغد)خاص:

في الندوة التي عقدت عبر الإتصال المرئي تحدث الأستاذ فيصل القيفي رئيس تحالف المنظمات الأوروبية من أجل السلام موضحا انعكاسات التصعيد العسكري لمليشيات الحوثي الإرهابية واعتداءاتها على محافظة مأرب التي طالت المدنيين من النازحين بمن فيهم النساء والأطفال والشيوخ .

وأضاف القيفي من المؤكد ان الهجوم على مارب من قبل المليشيات الحوثية هو عمل ممنهج ومتعمد  تقوم فيه المليشيات الحوثية بنسف فرص السلام في اليمن ، ويدل على مصلحتها الوحشية لفض المساعي السلمية ،وخنقها للشعب اليمني واستعباده ،المليشيات الحوثية لا تريد السلام ولا تحترم مبادئ القانون الدولي ، والقانون الدولي الإنساني .

رئيس تحالف المنظمات الأوروبية من أجل السلام دعا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بتصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية ، والتعامل معها على هذا الأساس .

في الندوة تحدث الناشط السياسي والحقوقي منصور الشدادي مستعرضا إعتداءات المليشيات الحوثية الإرهابية ، معتبرا الاعتداء الذي بدا في ال7 من فبراير الماضي هو الأوسع حيث شمل محاور متعددة من محافظة مأرب ، واستهداف مخيمات النازحين بالصواريخ والمقذوفات ، وتزرع المليشيات الحوثية الألغام بعشوائية في الطرقات الرابطة بين مديريات محافظة مأرب .

وتضمنت ورقة عمل الأخ منصور الشدادي عددا من التوصيات ناشد فيها المبعوث الأممي ومجلس حقوق الإنسان ، والمنظمات الدولية العمل على منع تدهور الوضع الإنساني ، وإقرار وقف فوري لإطلاق النار ، وقيام المجتمع الدولي بدوره في حماية المدنيين ، ودعت التوصيات المنظمات الإنسانية الى الإمداد العاجل بالمستلزمات الإنسانية ، وفتح فروع لها في مأرب وبقية المحافظات لرصد الحالة الإنسانية ورصد انتهاكات الحوثيين .

وتحدث في الندوة نجيب السعدي  رئيس الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين في مأرب عن مأساة النزوح وما يعانيه النازحين في مأرب الذين بلغ عددهم 2 مليون و174 الف نازح ، مضيفا أن هناك هجرة داخلية ل900 الف مواطن هاجروا الى مأرب للبحث عن فرص عمل ، ومأرب من المدن التي تستقبل المهاجرين الآفارقة الذين بلغ عددهم 45 الف مهاجر غير شرعي في مأرب .

وأضاف مسؤول مخيمات النازحين في مأرب ، إن المنظمات الأممية غير متواجدة في مأرب ، وتدير مكاتبها من صنعاء ، النازحون يفتقدون الخدمات الإنسانية ، نساء وأطفال بدون مساعدات ، المستشفيات غير قادرة على استيعاب المرضى ، زاد الوضع سؤا العمليات العسكرية الحوثية والقصف المستمر ، في ليلة واحدة تم استهداف 200 الف نازح بثمانية صواريخ باليستية ،الأزمة الإنسانية في مأرب كبيرة ، ونحذر من أزمة لا يستطيع العالم مجابهتها .

في ختام مداخلته في الندوة دعا نجيب السعدي، المجتمع الدولي لإدانة العمليات العسكرية التي تستهدف المدنيين ، كما دعا المبعوث الأممي الى وقف العمليات الحربية في مأرب .

في الندوة شاركت الصحفية يسرى أحمد بمداخلة لها من محافظة مأرب عبر الاتصال المرئي استعرضت وقائع من حياة النازحين والآثار التي خلفتها الهجمات الحوثية الإجرامية ، والنزوح المتتالي هربا من بطش عصابات الحوثي .

وكان النازحون يعدون مأرب ملجأ لهم ، والآن أصبحوا في مرمى نيران الحوثيين الذين يحاولون وضع أيديهم على مأرب للسيطرة على كامل الشمال اليمني .

واختتمت الصحفية يسرى أحمد مداخلتها بالقول ، الحوثي جماعة إرهابية لأنها تجاوزت كل الحرمات بقصفها للاجئين والمواطنين العزل .

الندوة أختتمت بمداخلة للدكتور ستيفن إيريك من المستشارية العالمية للدبلوماسية والحوار ، أدان فيها الهجمات الإرهابية الحوثية على النازحين والمدنيين ، مؤكدا أهمية تفعيل دور المنظمات الدولية لوقف الحرب في اليمن والعودة الى المفاوضات السياسية .