آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:16ص

مجتمع مدني


الماجستير بتقدير امتياز للباحث اليمني نورالدين وهاس من جامعة الرازي..

الأربعاء - 03 مارس 2021 - 09:28 م بتوقيت عدن

الماجستير بتقدير امتياز للباحث اليمني  نورالدين وهاس من جامعة الرازي..

صنعاء (عدن الغد ) سامي عبدان :

حصل الباحث اليمني الاستاذ - نور الدين محمد وهاس-  على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف  من جامعة الرازي بالعاصمة صنعاء في رسالته الموسومة ب( دور المسؤولية الاجتماعية في تشكيل الصورة الذهنية لشركة يمن موبايل).

وقد تكونت لجنة المناقشة من : أ.د. عبدالله عبدالله السنفي ممتحنا خارجيا رئيسا و أ.د. سنان غالب المرهضي ممتحنا داخليا عضوا و أ.م.د. عبدالخالق هادي طواف مشرفا عضوا .

وتمثل الهدف الرئيسي للرسالة والتي تعد الاولى من نوعها في هذا المجال الى التعرف على واقع ممارسة المسؤولية الاجتماعية من قبل شركة يمن موبايل وقياس مستوى الصورة الذهنية للشركة وتحديد دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الثمانية (المساهمون والملاك، العاملون، الموردون والوكلاء، المشتركون، المجتمع ، البيئة، المنافسون، الحكومة) على بناء الصورة الذهنية للشركة.

واعتمدت رسالة الماجستير على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث تم تجميع البيانات من خلال المصادر الأولية والثانوية.

ولأجل تحقيق هدف الرسالة تم توزيع(667) استبانة على مجتمع الدراسةمنها(240)استبانة على  مجتمع الدراسة  الداخلي وهم العاملين في الشركة و اعتماد (213) صالحة للتحليل الإحصائي و(427)استبانة على المجتمع الخارجي وهم عينة عشوائية عن المجتمع تم اعتماد (348) صالحة للتحليل الإحصائي بالإضافة الى استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الاستبانة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها:

-ممارسة شركة يمن موبايل لمسؤوليتها الاجتماعية بمستوى جيد ..

-اعتبار الصورة الذهنية المتكونة عن شركة يمن موبايل جيدة..

واوصت الدراسة التي تمت لنيل الماجستير شركة يمن موبايل بضرورة  الاهتمام بالأبعاد  الاكثر تأثيرا في تكوين صورة الشركة كما حددته نتائج الدراسة وزيادة الاهتمام بالعاملين في الشركة باعتبارهم المؤثر الاكبر في علاقات الشركة ببقية ابعاد المسؤولية .

هذا وأشادت اللجنة بالمستوى العلمي والأكاديمي المتميز للباحث، وبمنهجية الرسالة والنتائج التي توصلت إليها وكذا النموذج العلمي الذي تم تطويره لبناء وتحسين دور المسؤولية الاجتماعية في تشكيل الصورة الذهنية لشركة يمن موبايل للهاتف النقال من منظور إداري/ اتصالي.