آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-07:57ص

مجتمع مدني


نساء تيار التوافق الوطني تُنظم ندوة حول التمكين السياسي للمرأة

الأربعاء - 03 مارس 2021 - 01:30 م بتوقيت عدن

نساء تيار التوافق الوطني تُنظم ندوة حول التمكين السياسي للمرأة

(عدن الغد)خاص:

نظمت نساء تيار التوافق الوطني بمناسبة يوم المرأة العالمي ندوة حول التمكين السياسي للمرأة استضافت فيها الأستاذة الزهراء النقي عضوة منتدى الحوار السياسي الليبي لتسليط الضوء حول الحوار الليبي – الليبي بين الفرقاء ودور المرأة فيه ودور اللاعبين الدوليين في دعم هذا الحوار . 

أهم ما أشارت إليه الأستاذة النقي مايلي :

الحوار الأخير بين الفرقاء كان من مخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في يناير 2020 توافقت فيه الدول ذات العلاقة لتأمين مظلة دولية لحماية الحوارات الليبية حول مستقبل البلاد.

بدأ منتدى الحوار السياسي في أواخر 2019 مع تعيين ستيفاني ويليامز مبعوث خاص بالإنابة بعد إستقالة المبعوث السابق غسان سلامة .

وكان هدفه خلق توافق حول ترتيبات حكم موحدة ( توحيد المؤسسات المنقسمة بين طرابلس وبنغازي ، البنك المركزي ، الجيش والأمن ، المؤسسات التنفيذية ) وإجراء انتخابات في أقصر وقت .

أشارت إلى إن إجراء أي انتخابات في ظل وجود مليشيات مسلحة ومرتزقة أجانب يمثل تحدياً كبيراً ( نوع من النفاق السياسي ) .

المسارات الأساسية للحوار مسار إقتصادي ، سياسي وعسكري .

الإنتخابات القادمة في 24 ديسمبر 2021 ونجاحها مرهون بالإرادة الدولية لإن الملف الليبي مثله مثل الملف اليمني لم يعد محلياً الفاعل الرئيس فيه الليبيين أو اليمنيين  بل دولياً .

وحول موضوع مشاركة النساء أشارت إن نسبة النساء في هذا الحوار 22% وطبعاً هو أقل بكثير من الحد الأدنى للمعايير الدولية ولكن الوزن النوعي للنساء في الحوار كان مهماً .

إن تعيين امرأة مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة لقيادة هذا الحوار صنع فرق في العملية برمتها وفي دعم تمثيل النساء .

النساء قمن بأدوار سياسية هامة جعلهن في دائرة الإستهداف فتعرضت بعض الناشطات السياسيات للإغتيال والإعتقال والإخفاء كما استخدم الصراع السياسي كوسيلة ابتزاز وتعرضت الكثير من النساء للعنف الجنسي .

وفي ملف انتهاكات حقوق الإنسان يدور الحديث حول عدالة تصالحية لمعالجة تلك الانتهاكات .

وبدوري أشرت إلى النقاط التالية :

الفرق بين الليبيين واليمنيين أن اليمنيين أداروا وبرعاية الأمم المتحدة حواراً شاملا ً مخرجاته تمثل إجماعاً وطنياً وأصبح مرجعية معترف بها دولياً .

نساء اليمن تم تمثيلهن في مؤتمر الحوار الوطني تمثيلاً عادلاً.

تيار الوفاق الوطني يمثل إطاراً وطنياً تمثل فيه فئات مختلفة من المجتمع اليمني ( جغرافياً وسياسياً ) كما يمثل فيه النساء والشباب بصورة مناسبة .

يضع تيار التوافق الوطني خارطة وطنية للتوافق والسلام لصون مقدرات البلاد ووقف تفاقم الوضع الإنساني الكارثي .وهدف التيار الأساسي الدعوة لإنهاء الحرب وبناء السلام . وسيفتح آفاقاً مع اللاعبين الإقليميين والدوليين لدعم هذا المسار.

وتم اختتام اللقاء بعد ساعتين عمل مع تأكيد على استمرار التعاون والتواصل وتبادل الخبرات .