آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-10:07ص

أخبار المحافظات


مكتب حماية البيئة بأبين ينظم ندوة في مجال البيئة البحرية بالشراكة مع مكتب الاعلام في المحافظة

الثلاثاء - 02 مارس 2021 - 03:30 م بتوقيت عدن

مكتب حماية البيئة بأبين ينظم ندوة في مجال البيئة البحرية بالشراكة مع مكتب الاعلام في المحافظة

أبين(عدن الغد)خاص:

برعاية المهندس / توفيق الشرجبي وزير المياه والبيئة واللواء الركن / ابو بكر حسين سالم محافظة محافظة ابين وتحت شعار(بحارنا موارد الحفاظ عليها واجب )

نظم مكتب حماية البيئة بمحافظة ابين وبالتعاون والتنسيق مع مكتب الاعلام بالمحافظة صباح اليوم الثلاثاء 2/ 3/ 2021 م بقاعة المكتب التنفيذي ندوة في مجال البيئة البحرية بمشاركة عدد من الاعلاميين بالمحافظة وذلك للاحتفاء باليوم الوطني للبيئة ال20 من فبراير .

وفي الندوة التي حضرها محافظ المحافظة اللواء/ ابوبكر حسين سالم القى كلمة رحب فيها بالحاضرين جميعا وبالعميد فضل غرامة مدير الاشغال العسكرية والمدير التنفيذي لنزع الالغام .
وحيث اشاد في كلمته بدور مكتب الاعلام في المحافظة في إقامة ومواكبة العديد من الانشطة والفعاليات في المحافظة وهذا عمل ومجهود يشكرون عايه .
ودعى مكتب الاعلام في المحافظة وجميع الاعلاميين الى تحري المصداقية وان يسخروا قلمهم الصحفي الى خدمة المواطن وابناء المحافظة ويكونوا نواة بناء وليس العكس .

ونوه في كلمته الى تشجيع الاستثمار في المحافظة وان السلطة المحلية ترحب بالاستثمار فيما يخدم المحافظة ومواطنيها وعلى الاخوة الاعلاميين ان يسخروا كل مامن شانه خدمة المحافظة والاستثمار وذلك من خلال نقل معاناة المواطنين في هذه المحافظة وماهي المشكلات والقضايا المجتمعية والتنموية بصورة واقعية وبمصداقية بعيدة عن المحاباة وغيرها .

وفي ختام كلمته اشاد بجهود الاخوة في مكتب حماية البيئة على دورهم وجهودهم في إقامة هذه الفعاليات متنميا لهم التوفيق والنجاح .

من جانبه القى الاستاذ / ناصر الصاعدي مدير عام حماية البيئة في المحافظة كلمة رحب فيها بالاخ المحافظ وجميع الحاضرين والمشاركين بهذه الندوة واشار الى ان هذه الندوة تأتي في إطار الفعاليات والانشطة التي يقيمها مكتب حماية البيئة في المحافظة، وايضا بالاحتفاء باليوم الوطني للبيئة .

واضاف : وتأتي هذه الندوة اليوم بالشراكة والتنسيق مع مكتب الاعلام في المحافظة وبمشاركة عدد من الاعلاميين والصحفيين في المحافظة حول اهمية الحفاظ البيئة وعلى الموارد البيئية المتعددة ومنها البيئة البحرية ومواردها .

واشار الى اهمية الاعلام في هذا الجانب وعلى الاعلاميين والصحفيين ان يكونوا مناصرين للبيئة من خلال التوعية الاعلامية المستمرة والمستدامة في تثقيف المجتمع والمواطن باهمية الحفاظ على البيئة بكافة انواعها ومواردها لان البيئة هي كل مايحيط بنا لذا يجب الحفاظ عليها جميعا .

هذا والقى العميد / فضل غرامة مدير الاشغال العسكرية والمدير التنفيذي لنزع الالغام كلمة رحب من خلالها بالحضور والمشاركين في الندوة واشار في كلمته الى اهمية دور الاعلام في توصيل الرسالة الاعلامية السامية للمجتمع في هذه المحافظة بالذات التي عانت الكثير خلال السنوات العشر الماضية من حروب وصراعات والى اليوم حيث عملنا طيلة هذه السنوات على نزع والتخلص من كثير من الالغام التي خلفتها الصراعات في المحافظة والتي تضر وتودي بحياة المواطنين وغيرها من الامور .

واضاف : يسعدني اكون معكم في هذه الندوة الجيدة عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها ونوعدكم باننا سنسخر كل جهودنا في هذه المحافظة لمكافحة وازالت الالغام
والمقذوفات النارية في بعض الاماكن الاكثر تضررا في المحافظة وكذلك في بعض المديريات الاخرى في القريب العاجل .

وخلال الندوة قدم مدير الاعلام في المحافظة الدكتور / ياسر باعزب ورقة عمل حول ( اهمية الاعلام البيئي) .شرح فيها عن دور الاعلام البيئي في التوعية يالقضايا البيئية وخلق رأي عام متفاعل وتسليط الضوء على اهم المشاكل والقضايا البيئية التي تواجه المجتمعات والبيئة نفسها كما تكلمت الورقة عن مقومات البيئة والتثقيف البيئي في كيفية تنمية الوعي العام تجاه البيئة من خلال الدعوة الى تحسين مستوى المعيشة وحفظ استنزاف الموارد البيئية غير المتجددة ..

كما تطرق د/ باعزب في ورقته حول مشكلة الناقلة صافر قبالة السواحل اليمنية وماتهدده من كارثة بيئية وإنسانية ستتحمل تبعاتها اليمن بشكل خاص ودول الاقليم والمنطقة بشكل عام اذا لم يتم حلها فهي تعتبر قنبلة موقوته اذا انفجرت لاسمح الله او تسرب من خلالها كميات كبيرة من النفط الخام سوف يؤدي الى كارثة بيئية على السواحل اليمنية وستقضي على الحياة البحرية ومختلف انواع الطيور فيها .

ودعى الى تكثيف الجهود الحكومية والدولية الى الضغط على المليشيات الحوثية للسماح بفريق الصيانة الاممي والدولي الى الوصول وصيانة الناقلة او السفينة صافر الراكدة قبالة السواحل اليمنية لتفادي وانقاض المنطقة من هذه الكارثة البيئية .

كما قدم الاستاذ / محمد عبدالله سعد استاذ البيئة البحرية ورقة عمل حول اهمية الحفاظ علئ الموارد البحرية تحت شعار (بحارنا موارد الحفاظ عليها واجب ) حيث تناول في ورقته عن اهمية الحفاظ على التنوع البيئي وخاصة في بحارنا كخليج عدن والبحر الاحمر الممتد من باب المندب الى ميدي .
ايضا تكلم حول الموارد البحرية لمعظم السواحل اليمنية وكيفية الحفاظ عليها وعدم استنزافها بطريقة غير قانونية وغير واعية وبخطورة هذا الاستنزاف والهدر لهذه الثروة من الاسماك ومختلف الاحياء البحرية الاخرى الغنية بها السواحل اليمنية .
ودعى في ورقته الى تكثيف الجهود المجتمعية والمنظمات البيئية المختصة في هذا الجانب
والاعلام البيئي الى التوعية باهمية الحفاظ على هذه الموارد لحياتنا وحياة الاجيال القادمة من بعدنا ..

حضر الندوة : الاستاذ / مهدي الحامد الامين العام للمجلس المحلي في المحافظة .
والشيخ / عبدالناصر اليزيدي مستشار المحافظ لشؤون الاستثمار .
وعدد من الاعلاميين والصحفيين ، وموظفي مكتب حماية البيئة في المحافظة.


*من ناصر الجريري