آخر تحديث :السبت-01 يونيو 2024-01:01ص

أخبار المحافظات


مدير عام الصحة بأبين يدشن برنامج التغذية لحملة الفرز التغذوي في زنجبار خنفر احور

الأحد - 28 فبراير 2021 - 05:56 م بتوقيت عدن

مدير عام الصحة بأبين يدشن برنامج التغذية لحملة الفرز التغذوي في زنجبار خنفر احور

أبين(عدن الغد)خاص:

برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم محمد بحيبح واللواء الركن ابوبكر حسين سالم محافظ محافظ ابين دشن صباح اليوم الدكتور جمال ناصر امذيب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان محافظة ومعه الاخ عبدالقادر باجميل مدير مكتب الصحة والسكان مديرية زنجبار والدكتور هيثم العولقي والدكتور سامي الحالمي مشرفا وزارة الصحة ومدير برنامج التغذية الدكتور جمال جبران في مستشفى زنجبار برنامج التغذية لحملة الفرز التغذوي بإستخدام قياس محيط منتصف الذراع (المواك) لجميع الاطفال من 6-59 شهر والتي ينفذها مكتب الصحة والسكان محافظة ابين في مديريات زنجبار خنفر احور للفترة من 28 فبراير الى 7مارس 2021م بدعم من منظمة اليونيسف للطفولة.

وذلك باقامة دورة تدريبية ليوم واحد للفرق المشاركة في برنامج التغذية لحملة الفرز التغذوي لشرح لهم ادبيات الحملة وكيفية العمل بالمواك وتعبئة الاستمارات بالشكل السليم، والطرق المثلى في كيفية اعداد التقارير الاحصائية للاطفال المستهدفين.

وفي افتتاح الدورة ادلى الدكتور جمال ناصر امذيب مدير عام الصحة والسكان محافظة ابين بحديث صحفي لعدن الغد قال فيه: ان برنامج التغذية لحملة الفرز التغذوي والتي تقام برعاية معالي وزير الصحة ومحافظ ابين وبدعم من منظمة اليونيسف للطفولة وينفذها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة في مديريات زنجبار خنفر احور من 28 فبراير وحتى 7 مارس 2021، تهدف الی حصر الأطفال من 6-59 شهرا المصابين بسؤ التغذية الحاد والمتوسط وذلك من خلال الاكتشاف المبكر للحالات المرضية بإستخدام قياس محيط الذراع (المواك) وتحديد معدلات سوء التغذية والحصول علی قائمة دقيقه بهم واحالتهم للمعالجة للإسهام في خفض المراضة والوفيات بين صفوف الأطفال المصابين بسؤ التغذية.

واضاف امذيب قائلا: ان العدد المستهدف من الاطفال في هذه الحملة من عمر 6-59 شهر يبلغ 37.067 طفل في الثلاث المديريات والذي سيتم استهدافهم وفرزهم التغذوي بواسطة عملية قياس منتصف الذراع والتي ستقوم بها الفرق الميدانية المشاركة في الحملة والبالغ عددها 64 فريق موزعين على الثلاث المديريات حسب المساحة الجغرافية والكثافة السكانية لكل مديرية.

وشدد الدكتور جمال امذيب على المشاركات في الحملة من متطوعات صحة المجتمعة بان يستفيدوا من المعلومات التي ستعطى لهن لاتقان عملية القياس والفرز والاحصاء.

مهيبا في ختام حديثه بالمثقفين والشخصيات الاجتماعية وعقال الحارات والمواطنين في زنجبار وخنفر واحور بالتعاون مع الفرق الميدانية وتسهيل عملهم، ليتمكنوا من قياس جميع الاطفال المستهدفين في حملة الفرز.


*من محمد عبيد