آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-07:24ص

أخبار وتقارير


وزارة الإدارة المحلية تدعو منسق الشؤون الإنسانية في اليمن إلى القيام بإغاثة نازحي مأرب

الأحد - 21 فبراير 2021 - 02:55 م بتوقيت عدن

وزارة الإدارة المحلية تدعو منسق الشؤون الإنسانية في اليمن إلى القيام بإغاثة نازحي مأرب

((عدن الغد)): خاص

 

وجهت وزارة الإدارة المحلية خطاباً عاجلاً لمنسق الشوؤن الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بشأن التداعيات الخطيرة لاستمرار هجوم المليشيات الحوثية على مأرب والكارثة الإنسانية المحتملة جراء التصعيد العسكري.
واعربت الوزارة عن قلقها من مخاطر وقوع كارثة إنسانية وشيكة جراء الهجمات التي تطال ابناء وأحياء مأرب ، إذ تضم مأرب قرابة 145 مخيم للنازحين يقطنها نحو 2.3 مليون نازح، منهم 965 ألف طفل و429 ألف امرأة، بحسب إحصائيات ومسوحات ميدانية قامت بها عدد المنظمات والجهات ذات الاختصاص.

ودعت وزارة الإدارة المحلية منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لليمن ليزا غراندي للتدخل العاجل لإغاثة نازحي مأرب وتوفير المتطلبات الأساسية لهم جراء الهجوم الذي تتعرض له مخيمات النازحين في محافظة مأرب .

واكدت الوزارة في خطابها الموجه لمنسق الشؤون الإنسانية في اليمن على أهمية ضرورة التدخل السريع وتوجيه المنظمات الاممية لإرسال الفرق الإغاثية والانسانية إلى محافظة مأرب وتقديم المساعدات الإغاثية الطارئة للمتضررين، والنازحين من المخيمات الى أماكن أخرى كون المخيمات الخاصة بهم أصبحت في دائرة الاشتباكات وخطوط تماس للجبهات وأهداف عسكرية لمليشيات الانقلاب الحوثية واستخدام النازحين كدروع بشرية.


وأوضحت الوزارة على أن استهداف المليشيات الحوثية لمخميات النازحين والاحياء السكنية بالصواريخ البالستية والكاتيوشا وبدعم إيراني يُعد جرائم حرب تنتهكها هذه العصابة تجاه المدنيين الابرياء.
الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي
التدخل العاجل لوقف هجوم جماعة الحوثي على هذه المحافظة وآدنة تلك الأعمال الإرهابية ومعاقبة هذه الجماعة ووضع خطط إنقاذ طارئة ومستعجلة..

وأكد وكيل وزارة الإدارة المحلية الأستاذ/عوض مشبح بأن الوزارة على تواصل بالسلطة المحلية ومتابعة الأحداث والتطورات الجارية فيما يخص الوضع الإنساني والاقتصادي الذي يعانيه نازحي ومواطنو مأرب. جراء الأحداث الأخيرة التي ترتكبها المليشيات الحوثية تجاه النازحين والمواطنين الابرياء. . داعياً السلطة المحلية في محافظة مأرب الى رصد وتوثيق كافة الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها هذه الجماعة والمعاناة التي تطال المخيمات والاحياء.
حيث قامت هذه العصابة بضرب مخيم
الزور بمديرية صرواح ، والهيّال، والصوابين، ولفج الملح، ومخيم وادي العطيف وغيرها من الأحياء السكنية والمنشئات التعليمية والخاصة.والتي ادت الى استشهاد وجرح المئات دون أي مبرر قانوني.