آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-12:00ص

أخبار وتقارير


مشبح:ما يتعرض له مخيمات النازحين بمحافظة مأرب جرائم إنسانية ترتكبها مليشيات الانقلاب الحوثية

الجمعة - 19 فبراير 2021 - 09:28 م بتوقيت عدن

مشبح:ما يتعرض له مخيمات النازحين بمحافظة مأرب جرائم إنسانية ترتكبها مليشيات الانقلاب الحوثية

((عدن الغد)): خاص

 

أدان وكيل وزارة الإدارة المحلية الأستاذ /عوض مشبح الهجوم الغاشم الذي تتعرض له محافظة مأرب من قبل المليشيات الحوثية وخاصة مخيمات النازحين والتي تعج بالأف الأسر النازحة من كافة محافظات الجمهورية.


وأوضح مشبح بأن محافظة مأرب شهدت موجة نزوح عاصفة واحتضنت ما نسبته ٥٠٪ من نازحي الجمهورية وتصاعدت إعداد النازحين الى هذه المحافظة ليصل العدد الى ما يقارب مليوني نازح.


وهذا ما أكدته عدد من التقارير الصادرة عن منظمة الهجرة الدولية. وغيرها.


واصبحت مأرب ملاذاً لكل اليمنيين الرافضين لبطش الحوثي وجرائمه الإرهابية .
وذكر بأنه تتواجد في مأرب ١٤٢ مخيم ويعد مخيم الجُفينة من أكبر المخيمات على مستوى الجمهورية للنازحين والذي يضم مايقارب ٨٠٠٠ أسرة نازحة.

ونتيجة للتصعيد العسكري والتحشيد للجبهات الذي تفرضه مليشيات الانقلاب الحوثية تجعل النازحين يتكبدون مرارة العيش وتتضاعف معاناتهم نتيجة النزوح مرة أخرى كون اكثر المخيمات في دائرة الاشتباكات وفي خطوط تماس الجبهات. واستخدامهم كدروع بشرية من قبل هذه العصابه.


حيث اقدمت مليشيات الانقلاب الحوثية بالضرب المباشر على مخيم الزور بمديرية صرواح والذي يضم اكثر من عشرين ألف نازح بعدد من الصواريخ البالستية والكاتيوشا. مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات ونزوح البقية. وكذا استهدافها للعديد من المخيمات كمخيم الزور، والهيّال، والصوابين، ولفج الملح، ومخيم وادي العطيف) وغيرها من الأحياء السكنية والمنشئات التعليمية والخاصة.


حيث مازال العدد في تصاعد لمجمل النازحين من المخيمات ليصل الى أكثر من 6400 نازح نزحوا للمرة الثانية خلال الشهر الجاري؛ بسبب التصعيد العسكري الذي قامت به مليشيا الحوثي في محافظة مأرب.

من جانبه دعا وكيل الوزارة المنظمات الاممية والأهّلة الخيرية للتدخل في إنقاذ النازحين والمواطنين أيضاً وتقديم الإغاثة العاجلة للنازحين والمهجّرين الجدد في صرواح وعدد من المديريات التابعة لمحافظة مأرب. ورصد كل الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها هذه المليشيات وبدعم إيراني.
وفي تصريح لوسائل اعلامية أكد مشبح بأن
وزارة الإدارة المحلية على استعداد تام للتعاون مع السلطة المحلية بمحافظة مأرب في إيصال رسالتها الى المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة لكل الجرائم والانتهاكات التي تفتعلها هذه العصابة. ودعم المحافظة معنوياً وسياسياً وفق ماهو متاح لها عبر قانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية تجاه المحافظات أثناء الحروب والكوارث الطبيعية.وكواجب إنساني ومسؤولية الجميع كشركاء في المصير والهدف المرسوم وهو تحرير اليمن في هذه العصابات.
داعياً غرفة عمليات الوزارة الى التواصل بعمليات مأرب ومتابعة التقارير والانتهاكات التي تمارسها هذه العصابة وكذا والصعوبات والمعوقات التي تواجه عمل المحافظة أثناء الحرب..


وأشاد وكيل الوزارة بالدور البارز والمحوري الذي يقدمه ابناء مأرب جيشياً ومقاومة في التصدي لهجمات المليشيات الحوثية وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.


واستطرد قائلاً بأن مأرب الأبية ستظل قلعة الاحرار وبوابة الجمهورية ورمز النظال والتضحية والنصر والانتصار.

واردف بأنه من المستحيل على عصابات الحوثي الصمود امام من شذبتهم التجارب وتجذرت حميتهم لفداء الأرض التي يعيشون عليها من رجال وقبائل مأرب الذين يبذلون الدماء والارواح ويسطرون اروع الملاحم البطولية دفاعاً على الأرض والإنسان. وان جماعة الحوثي جماعة اجرامية لا تؤمن الا بالقتل والدمار وناقضة لكل العهود والمواثيق.