آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-05:15م

أخبار المحافظات


" تُركي " و " العولقي " و " الصُّعُو " يناقشون سُبُل تطوير المجال البيئي في لحج . . و يُدَشِّنُون غرس شتلات أشجار الزِّينَة بطريق " عدن ــ لحج "

الأحد - 14 فبراير 2021 - 06:25 م بتوقيت عدن

" تُركي " و " العولقي " و " الصُّعُو " يناقشون سُبُل تطوير المجال البيئي في لحج . . و يُدَشِّنُون غرس شتلات أشجار الزِّينَة بطريق " عدن ــ لحج "

    (( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

 

 

 

    ناقش معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، مع المهندس عَمَّار ناصر عبد الله العولقي ، وكيل وزارة المياه و البيئة لقطاع البيئة القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة ، و وفد الهيئة المرافق له ، الذي زار محافظة لحج ، صباح اليوم الأحد الموافق 14 فبراير 2021 م ، سُبُل تطوير المجال البيئي و آثاره و تقويماته بالمحافظة ، على مستويات محاوره المهمَّة كافة ، في براري المحافظة و بحارها و أجوائها .

 

    و أكد المحافظ تُركي ، في الاجتماع ، الذي حضره الأستاذ صالح أحمد الخُلَاقِي ، وكيل محافظة لحج لشؤون المشاريع ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، و المهندس فتحي عبد الله محمَّد السَّقَّاف " الصُّعُو " ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ، إيلاء الاهتمام الأكبر من قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، بالقطاع البيئي بالمحافظة ، لاتصال المواطنين المباشر به و احاطته بهم من كل الاتجاهات و يشكِّل لهم إكسيراً لحياة صحية خالية من مكدَّرات الأضرار البيئية الناجمة عن مخلَّفات المصانع و تنوُّع النُّفايات .

 

    محافظ محافظة لحج ، أشار ، أيضاً ، إلى أنه يعمل جاهداً على إحداث وثبة نوعية متميِّزة في تنمية المنحى البيئي بالمحافظة ، و معاليه ، دعم ، في النطاق نفسه ، تنفيذ فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ، لمشروع غرس أشجار الزِّينَة على الطريق العام الذي يربط العاصمة عدن بمحافظة لحج ، و تقديم مشروع الدراسة البيئية لمحميَّة " خَور عُمَيرَة " البحرية ، بمديرية المَضَارِبَة و رَأس العَارَة بمحافظة لحج ، إلى مجلس الوزراء ، لاعتمادها من الحكومة رسمياً ، و ذلك عن طريق مجهودات فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ، الملموسة في هذا الشأن .

 

    من جانبه لفت الوكيل العولقي ، إلى أن زيارة وفد الهيئة العامة لحماية البيئة الكبير المكوَّن من فريق المديرين العامين بديوان الهيئة و فروعها في عددٍ من محافظات الجمهورية ، لمحافظة لحج ، جاءت في بوتقة تدشين احتفالات وزارة المياه و البيئة باليوم الوطني للبيئة المصادف في تأريخ الـ 20 فبراير من كل عام ، و لما لمحافظة لحج ، من مكتسبات على الصعد البيئية و الزراعية و الموارد الطبيعية ، التي تتفرَّد بها و في صدارتها الجانب المائي الذي يموِّن العاصمة عدن و محافظة لحج .

 

    مشيداً بالاعتناء البالغ الذي يعيش في كنفه فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، من معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، ما يمنح ذلك الحافز دافعاً ناشطاً قوياً مستديماً ، لترجمة خطط الفرع و برامجه الاستراتيجية في خدمة بيئة المحافظة .

 

    و نوَّه بأن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، يُعَد أحد أفضل فروع الهيئة على مدى الجمهورية ، و للفرع إسهاماته البيئية الشاملة المثلى بالمحافظة . . مشيراً إلى قرب الإعلان من مجلس الوزراء لمشروع محميَّة " خَور عُمَيرَة " بمحافظة لحج ، المختَّصة بالأحياء البحرية و الشِّعَب المَرجانية و السلاحف و دونها من الأحياء المائية المهدَّدَة بالانقراض عالمياً .

 

    و أوضح أن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، دشَّن مشروع الأندية البيئية بمدارس المحافظة ، بهدف خلق الوعي البيئي لدى طلبة المدارس ، و محافظتهم على المياه و التعدُّد الحيوي ، و سعي الفرع الدؤوب إلى تنفيذ مشروع محميَّة " السلاحف جانبية العنق " البريَّة النَّادرة ، بمديريَتَي المُسَيمِير و رَدفَان بمحافظة لحج ، و رعاية حيوان " النمر العربي " ، بمديريَتَي حَالِمَين و يَافِع بالمحافظة ، و محافظة الضالع امتداداً إلى محافظَتَي حضرموت و المهرة ، و سلطنة عُمَان ، و المملكة العربية السعودية ، و دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة .

 

    مبيناً أن الهيئة العامة لحماية البيئة ، قدَّمت ، حديثاً ، إلى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، مشروع دلتا لحج " وادي تُبَن " ، لتوفير في صالحه مبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي دعماً من صندوق التكيُّف مع التغيُّرات المناخية ، و ذلك لحل الإشكالية الرَّاهنة في مضمار عذوبة المياه بمحافظة لحج ، التي ، في هذه الأثناء ، تزيد نسبة ملوحتها و تنقص درجة عذوبتها ، ناهيك عن الاستنزاف الأعلى للمياه الجوفية بالمحافظة ، و ضرورة وجود آلية عملية لترشيد استهلاكها .

 

    بدوره ، المهندس فتحي عبد الله محمَّد السَّقَّاف " الصُّعُو " ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، قال : (( إن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، أعد دراسة خطة النظافة العامة لمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، و دراسة إعادة تأهيل دَوَّار الأمن السياسي بمدينة الحَوطَة حاضرة المحافظة ، و الدراسة الفنية للتصميمات و المسوحات و التكلفة التقديرية لمشروع الصرف الصحي لحارة العدني بمدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة )) . . و أشار إلى تنفيذ الفرع لحملات التوعية البيئية للتخلُّص من الأكياس البلاستيكية على خط الطريق العام العاصمة عدن ــ محافظة لحج ، و حملة الرَّش الضبابي لمدينة الحَوطَة حاضرة المحافظة ، بالاشتراك مع مكتب وزارة الصحة العامة و السكان بمحافظة لحج ، و حملة التوعية البيئية بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، لجائحة ڤايروس " كورونا " المستجد ، " كوڤيد ــ 19 " ، و حصر المنشآت الصناعية الخدمية من مصانع و معامل بمحافظة لحج ، بغية إحراز العمل التكاملي المنظَّم ما بين فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة و ما بينها .

 

    حضر الاجتماع ذاته ، كذلك ، الدكتور عارف عيَّاش أحمد ناصر محفوظ ، المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة و السكان بالمحافظة ، و العقيد محمَّد أحمد علي ناصر الرُّجَاعِي ، المدير العام لصندوق نظافة المدينة و تحسينها بالمحافظة .

 

    إلى ذلك ، دشَّن معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، و معه المهندس عَمَّار ناصر عبد الله العولقي ، وكيل وزارة المياه و البيئة لقطاع البيئة القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة ، و الأستاذ صالح أحمد الخُلَاقِي ، وكيل محافظة لحج لشؤون المشاريع ، و المهندس فتحي عبد الله محمَّد السَّقَّاف " الصُّعُو " ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ، صباح اليوم الأحد الموافق 14 فبراير 2021 م ، بمنطقة بئر ناصر بمديرية تُبَن بالمحافظة ، مشروع غرس ألف شتلة من أشجار الزِّينَة الجَمَالِيَّة في الجُزُر الوسطية على الطريق العام الرابط ما بين العاصمة عدن و محافظة لحج .

 

    المشروع عينه ، يُجرَى تنفيذه من فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، حالياً ، على قدمٍ و ساق بدعمٍ من معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، لغرس شتلات الأشجار التحسينية للمنظر العام البديع لطريق العاصمة عدن ــ محافظة لحج ، أمثال أشجار : " الدَّمَس " ، " الكونوكارپُوس " ، و الكاذي ، " الپاندانُوس " ، و الدَّفلَى " النِّيريُوم " ، و الجهنميَّة ، " البوغَنْڤيليا " ، و تبلغ المساحة البُعدِيَّة ما بين الشجرة المغروسة و نظيرتها الأخرى " 10 " أمتار .