آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-12:20م

أخبار وتقارير


وسط تهديدات الحوثيين.. الجيش الأميركي يستكشف امكانية استخدام ميناء ومطارين جويين سعوديين

الأربعاء - 27 يناير 2021 - 05:03 م بتوقيت عدن

وسط تهديدات الحوثيين.. الجيش الأميركي يستكشف امكانية استخدام ميناء ومطارين جويين سعوديين

(عدن الغد) اسوشيتد برس - جون جامبريل:

قال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إنه يستكشف إمكانية استخدام ميناء على البحر الأحمر في المملكة ‏العربية السعودية ومطارين جويين إضافيين وسط تصاعد التوترات مع إيران.

بينما وصف الجيش الأمريكي العمل بأنه "تخطيط طارئ" ، قال إنه اختبر بالفعل تفريغ البضائع وشحنها برا من ميناء ينبع السعودي، وهي محطة مهمة لخطوط أنابيب النفط في المملكة.

إن استخدام ينبع، وكذلك القواعد الجوية في تبوك ‏والطائف على طول البحر الأحمر ، من شأنه أن يمنح الجيش الأمريكي مزيدًا من الخيارات على طول ممر مائي حاسم تعرض لتهديدات متزايدة من هجمات مزروعة بالألغام والطائرات دون طيار من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران.

‏وقال الكابتن بالبحرية الأمريكية بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية، إن تقييم المواقع مستمر منذ أكثر من عام، بسبب هجوم سبتمبر / أيلول 2019 بطائرات مسيرة وصاروخ على قلب صناعة النفط السعودية.

"هذه تدابير التخطيط العسكري الحكيمة التي تسمح بالوصول المؤقت أو المشروط للمنشآت في ‏حالة الطوارئ، وهي ليست استفزازية بأي شكل من الأشكال، كما أنها ليست توسعًا لبصمة الولايات المتحدة في المنطقة، بشكل عام ، أو في المملكة العربية السعودية، على وجه الخصوص"، كتب أوربان.

وزار الجنرال في مشاة البحرية الأمريكية فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية، ينبع يوم الاثنين.

‏وقال أوربان إن السعودية دفعت بالفعل مقابل التحسينات في المواقع وتفكر في المزيد. تبوك هي موطن لقاعدة الملك فيصل الجوية، في حين أن الطائف موطن لقاعدة الملك فهد الجوية.