آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-05:26م

أخبار وتقارير


تحذيرات من وقوع أسوأ مجاعة على مستوى العالم في اليمن

السبت - 09 يناير 2021 - 06:42 م بتوقيت عدن

تحذيرات من وقوع أسوأ مجاعة على مستوى العالم في اليمن

(عدن الغد) وكالات:

حذر المجلس النرويجي للاجئين، من وقوع أسوأ مجاعة على مستوى العالم في اليمن، مشدداً على أن قادة العالم لا يزالون قادرين على منع “هذه الكارثة التي صنعها الإنسان”.

وكتب الأمين العام للمنظمة الإغاثية، جان إيغلاند، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نحن قريبون من نقطة اللاعودة إلى الوراء”.

وجدد المجلس تحذيراته من أن عدد الجياع من المرجح أن يستمر في الارتفاع خلال الأشهر الستة المقبلة. ورغم ذلك، يرى إيغلاند، أن قادة العالم لا يزالون قادرين على منع “هذه الكارثة التي صنعها الإنسان”.

ووفقاً للمجلس النرويجي للاجئين، يتم عرقلة وصول الوقود الضروري بصورة ملحة في اليمن، كما لا يتلقى الأطباء والمعلمون رواتبهم. وفي الوقت نفسه، تتصاعد وتيرة العنف في البلاد.

وحث برنامج الأغذية العالمي، الشهر الماضي، على اتخاذ إجراءات عاجلة، لتفادي حدوث المجاعة، حيث تشير المعطيات إلى أن عدد اليمنيين الذين يواجهون مستويات كبيرة من انعدام الأمن الغذائي، قد يرتفع بثلاثة أضعاف على ما هو عليه الآن – من 16,500 إلى 47,000 بحلول حزيران/يونيو 2021.

ويقول البرنامج، إن أكثر من 16 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان، سيواجهون مستويات من انعدام الأمن الغذائي، بحلول منتصف العام المقبل.

ويواجه اليمن تهديداً مماثلاً بحدوث مجاعة في عام 2018، ولكن تم تفاديها بتقديم حزمات اقتصادية طارئة، وزيادة نطاق المساعدة الإنسانية.