آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-08:57م

أخبار المحافظات


إجتماع موسع يناقش آلية تنفيذ مسابقة الإبداع والابتكار والتميز لطلاب وطالبات يافع

السبت - 12 ديسمبر 2020 - 06:31 م بتوقيت عدن

إجتماع موسع يناقش آلية تنفيذ مسابقة الإبداع والابتكار والتميز لطلاب وطالبات يافع

رصد ( عدن الغد) صالح البخيتي

عُقد صباح اليوم السبت اجتماعاً موسعاً في مكتب التربية والتعليم بمديرية رصُد يافع بمحافظة أبين ، ضم مدراء مكاتب التربية ورؤساء التعليم العام والأنشطة المدرسية والإعلام التربوي في مديريات يافع الثلاث رصُد - سرار-سباح ،لمناقشة آلية تنفيذ مسابقة الإبداع والابتكاروالتميز لطلاب وطالبات يافع، التي تحضى بدعم ورعاية كريمة من مؤسسة السنيدي التجارية.

وخلال الإجتماع تحدث مديرمكتب التربية والتعليم بمديرية رصُد الأستاذ عادل أحمد شيخ الجردمي بكلمة رحب فيها بالحاضرين،شاكراً في الوقت نفسه العميد"عادل السنيدي" على تبنيه هذه المبادرة التي تهدف إلى تفعيل الأنشطة الصفيةواللاصفية في المدارس،وتساعد على اكتشاف المواهب والمهارات والقدرات الطلابية.
وأضاف يجب علينا جميعاً الوقوف بجد إلى جانب هذه المبادرة وصقلها وفق خطة إجرائية مقننة ترتبط بالمنهج الدراسي تبدأ من داخل الصف الدراسي،ثم على مستوى المدرسة،ثم على صعيد القطاع التربوي بالمديريات الثلاث لتكون ثمرتها رعاية جيل مبدع وموهوب من أبناءنا الطلاب المتميزين والمبدعين، ليتم إعدادهم للمشاركات الثقافية والعلمية والرياضية على مستوى يافع ومحافظة أبين.

بعد ذلك مضي الحديث بتبادل الآراء والمقترحات بين الحاضرين فقد تحدث الأستاذ عبدالمنعم الرشيدي نائب مديرالتربية رصُد قائلاً نحن إلى جانب هذه المبادرة ويجب دراسة رؤيتها بوضوح ليسهل تنفيذها داخل كل مدرسة وبأسلوب مشوق يخلق الدافعية لدى الطلاب للمشاركة ومتمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

ثم تحدث رئيس قسم التعليم العام بمديرية سرارالأستاذ عادل السيد شكر الأخوه الحاضرين لتفاعلهم مع المبادرة وفي الحال أشاد بدورالسنيدي في تشيجع أبناءهم الدارسين، وتطرق بعد ذلك إلى اعطى شرح وافي ومفصل حول المعاناة التي ترافق سير العمل بالمدارس في سرار بشكل عام، أهمها نقص الكادر والكتاب المدرسي،داعياً في الحال جميع رجال المال والأعمال من أبناء يافع الذين لهم بصمات مشرفة في أعمال الخيرإلى دعم قطاع التعليم للنهوض بالعمل في المدارس بيافع عامة.

مضيفاً أن مسابقة الإبداع الإبتكار والتميز التي تبناها السنيدي ستكون مؤشر انطلاقة لأحيا روح التعليم وخلق روح التنافس الشريف بين أوساط أبناءنا الطلاب في عام 2021م.

بدوره تحدث رئيس قسم التعليم العام بيافع رصُد الأستاذ طاهرحنش السعيدي، عن أهمية الحرص على التميز في التخطيط لآليات تنفيذ المبادرة بمايتناسب مع ميول الطلاب وقدراتهم وهواياتهم واستعداداتهم في تنفيذها،ومشدداُ على ضرورة إشراك مدراء المدارس والمعلمين ومجالس الآباء،ومكاتب التربية المبرزة في عمل المبادرة وفي إختيارالآليات المناسبة لتنفيذها وفقاً لخطة قام بعرضها للحضور وفي الحال نالت استحسانهم وتوافقهم تنص:

*المؤسسة الداعمة*
هي مؤسسة (السنيدي) التي ربة رجل المال والأعمال العميد"عادل محمدصالح السنيدي"
*المجال*
مجال الإبداع والتفوق والابتكارهدفنا.
*الجائزة*
جائزة الإبداع والتفوق والابتكارفي مجال التعليم.
*الإطارالزمني*
عام 2021 عام الإبداع والتميز.
*المدارس المستهدفة*
مدارس مديريات يافع الثلاث رصُد سرار سباح النشيطة منها.
*الفئة المستهدفة*
طلاب وطالبات ومعلمين مدارس ومكاتب تربية مبرزة بالعمل.
*الشعار*
يافع تستطيع من خلال الإبداع والابتكار.
*الأقسام المختصة*
أقسام التعليم ،التوجيه واللجنة المشكلة
*الجهات المساعدة*
السلطة المحلية ومجالس الآباء وكل المهتمين في الشأن التربوي والتعليمي.
*الأهداف*
- إكتشاف مواهب الطلاب وخلق أفكار أبتكارية وصناعة قيادة المستقبل.
- تطوير المهارات وصقل المواهب وإبراز القدرات وتنميتها.
- إبراز شخصيات متعددة الجوانب وتنشئتها للعمل مستقبلاً.
- خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب في المدارس.
*الخطوات الإجرائية الأولية ما قبل العمل*
- التواصل والتشاور وتحديد أهداف الجائزة.
- تنظيم اللقات الدورية بهدف تبادل الخبرات.
اللقاء الأول.
تحديد مجالات الإبداع والابتكار والتميز وتتمثل مجالات الإبداع في الآتي:
- تفوق الدراسة..الشعر، القصة، الرسم والنحت، التمثيل، التجويد،حفظ القرآن والأحاديث النبوية،برمجات كمبيوتر وأجهزة، الخط،مجسمات،تطريز، تصوير،تجارب علمية، العاب القوى ،مسرح،شطرنج، تقليد ، مقالات أدبية وعلمية، مسابقات،صناعة الكيك،البخور، التخظيب.
- التنسيق مع مدراء المدارس بعملية إشراك المدارس ومدى استعداد المدارس وتحديد الطريقة التي يتم التفاعل بها.
ومايتحدد عدد المدارس من كل مديرية 1,2,3 ترك المجال مفتوح لمن يرقب بشرط تحديد الموهبة والابتكار والإبداع المطلوب في المدرسة .
-بعد التواصل مع مدراء المدارس بشأن تحديد مجالات الإبداع يتم جمعها وإعداد تقرير شامل من قبل اللجنة وعرضه على مؤسسة الدعم.

حضرالإجتماع كلاً من : الدكتورعارف نصيب ،والأستاذعبدالحكيم الصيعري مسوؤل الإعلام التربوي رصُد،والأستاذ طارق مندوب تربية سباح، والأستاذ سامي عوض هيثم، والأستاذ فضل الحربي مديرمكتب إعلام رصُد، والأستاذ رائد شيخ محسن، والأستاذ جاعم بن صفر مسؤول الأنشطة برصُد وآخرون.