آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-10:49م

أخبار المحافظات


مجلس الشباب العالمي – اليمن (IYCY) ومؤسسة معالي يقيمان ورشة عمل حول الإدارة الجيدة للأرض بشبوة

الأربعاء - 09 ديسمبر 2020 - 06:14 م بتوقيت عدن

مجلس الشباب العالمي – اليمن (IYCY) ومؤسسة معالي يقيمان ورشة عمل حول الإدارة الجيدة للأرض بشبوة

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

اقيمت اليوم في مدينة عتق بمحافظة شبوة ورشة عمل خاصة بتبادل المعرفة حول دور المجتمع المدني في جانب الإدارة الجيدة للارض والتي نظمها مجلس الشباب العالمي – اليمن (IYCY) ،بالتعاون مع مؤسسة معالي للتنمية بالمحافظة وذلك بمشاركة 25 شخصية قيادية يمثلون القطاع الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني، وكذا ناشطين ومهتمين بقطاع حوكمه الأرض .

 

وكرست الورشة التي أدارها الأستاذ/ علي احمد عمير مدير عام مكتب الشئون الإجتماعية والعمل   لتبادل المفاهيم المعارف الكاملة حول الإدارة الجيدة للأرض (حوكمة الأرض) وكذا التحديات التي تواجه المجتمع المدني في هذا الجانب .

 وتناول المشاركون عدد من المحاور الهامة المتعلقة بالخلفيات و الأسباب التي تخلق النزاعات والصراعات في جانب الأراضي وكذا أساسيات التمليك ومعرفة حقوق المجتمع .

 

 هذا وقد طرح المشاركون عدد من الآراء والمقترحات التي يمكن من خلالها التغلب على التحديات التي تواجه المجتمع في جوانب (حيازة الأرض ، ملكية الأرض ،تسجيل الأراضي ، وكذا في السجل العقاري)

 حبث خرجت الورشة بعدد من التوصيات و الرامية الى أيجاد فهم مشترك بين الجانب الحكومي والمجتمع  بما يسهم في حل الإشكاليات التي تحدث بسبب الأراضي وذلك من خلال الاستفادة من تجارب الدول الناجحة  في هذا المجال .

 

وفي ختام الورشة التي اقيمت بقاعة منظمة شباب شبوة تحدث مدير البرامج في مجلس الشباب العالمي - اليمن أ. صلاح العبدلي من خلال مداخلة صوتية له قال :  ان هذه الورشة تاتي ضمن شراكه مجلس الشباب مع وكاله الأمم المتحده للمستوطنات البشرية (Un-Habitat) والشبكة العالمية لوسائل استغلال الاراضي(GLTN) موضحا ان مجلس الشباب سيقيم عقب هذه الورشات التي عقدة في عدد من المحافظات مؤتمر اقليمي عن دور المجتمع المدني في حوكمه الارض للفتره ٢٠-٢١ ديسمبر الجاري .

*من /  زَبين عطية :