آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:32ص

أخبار المحافظات


برعاية محافظ لحج " تُركي " . . فرع هيئة البيئة بالمحافظة يُدَشِّن المرحلة الثانية لمشروع التشجير الجمالي لطريق عدن ــ لحج بغرس ألف شتلة زِينَة

الإثنين - 07 ديسمبر 2020 - 05:33 م بتوقيت عدن

برعاية محافظ لحج " تُركي " . . فرع هيئة البيئة بالمحافظة يُدَشِّن المرحلة الثانية لمشروع التشجير الجمالي لطريق عدن ــ لحج بغرس ألف شتلة زِينَة

لحج ((عدن الغد)) خاص:

 تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

    برعاية كريمة من معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، دَشَّن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، صباح اليوم الإثنين الموافق 7 ديسمبر 2020 م ، المرحلة الثانية من مشروع التشجير الجمالي للطريق الرئيس الرَّابط ما بين العاصمة عدن و محافظة لحج ، الخاص بغرس شتلات أشجار الزِّينَة على امتداد الجزر الوسطى للطريق .

 

    و أوضح المهندس فتحي عبد الله محمَّد السَّقَّاف " الصُّعُو " ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، في تصريح صحافي حصري أدلى به إلى صحيفة (( عدن الغد )) ، أن المشروع يُجرَى تنفيذه على قدمٍ و ساق ، في هذه الأثناء بدعم من معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، و المشروع يهدف إلى زراعة نحو ألف شتلة من الأشجار التحسينية للمنظر العام البديع أمثال أشجار : " الدَّمَس " ، " الكونوكارپُوس " ، و الكاذي ، " الپاندانُوس " ، و الدَّفلَى " النِّيريُوم " ، و الجهنميَّة ، " البوغَنْڤيليا " ، على طريق منطقة الرِّبَاط ــ منطقة الفِيُوش ، بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، الذي يربط العاصمة عدن و محافظة لحج ، ببعضها بعضاً ، و تبلغ المساحة البُعدِيَّة ما بين الشجرة المغروسة و مثيلتها الأخرى " 10 " أمتار .

 

    و أردف متابعاً بقوله : (( إن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، و في نسخة المشروع الثانية هذه ، بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، يستكمل أداءه الإيجابي الأمثل الذي بدأه في دورة المشروع الأولى ، بإبرازه للصِّفَة التأريخية التي تكتسبها محافظة لحج ، من كونها محافظة زراعية في المقام الأول و شُهِرَت داخل الوطن و خارجه ، بـ " لحج الخضيرة " ، و المشروع يعيد للمحافظة مكانتها الرائدة في جمال طبيعتها الخلَّابة ، و فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ، سيسعى جاهداً إلى توسيع نطاق المشروع ذاته ، ليشمل سائر مديريات المحافظة )) .

 

    داعياً سكان مناطق مشروع التشجير و ملَّاك المحال التجارية فيها ، إلى عدم تشويه الصورة البَهِيَّة لمناطقهم ، و عدم الاستهانة من السمعة المرموقة للمحافظة على الصعيد التحسيني لوجهها الحضاري المشرق ، و الامتناع عن رمي مخلَّفات القُمَام ، و بقايا أعمال البناء ، أمام أشجار الزِّينَة لما تشكِّله من انتهاك للبيئة الشَّاملة بمحاورها الأساسية البَشَرِيَّة و الطبيعية و الشَّكلِيَّة .

 

    و لفت المهندس فتحي عبد الله محمَّد السَّقَّاف " الصُّعُو " ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، في ختام تصريحه ، إلى التعاون الاستراتيجي المثمر القائم ما بين فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، و صندوق نظافة المدينة و تحسينها بالمحافظة ، من خلال مساهمة فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، في وضع الأفكار القويمة و الرؤى الثاقبة المعزِّزة من نشاطات أعمال الصندوق ، الرامية إلى الارتقاء أكثر بمستويات المهمَّات الجسام المرجوَّة منه ، في توفير الصندوق للأجواء الحياتية النَّقِيَّة للمجتمعات كافة بالمحافظة ، باعتبار فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، عضواً فاعلاً في مجلس الإدارة لصندوق نظافة المدينة و تحسينها بالمحافظة .