آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-04:13م

أخبار المحافظات


اتحاد نساء محافظة لحج يقيم فعالية باليوم العالمي لمناهضة العنف

الإثنين - 07 ديسمبر 2020 - 05:14 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء محافظة لحج يقيم فعالية باليوم العالمي لمناهضة العنف

لحج (عدن الغد) خاص :

أقام اتحاد نساء اليمن محافظة لحج اليوم الاثنين فعالية ضمن ال16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار "السلامة والكرامة من أجل واقع افضل"

 

أقيمت الفعالية في قاعة الاتحاد بالتعاون مع منظمة البحث عن أرضية مشتركة وبتمويل من الاتحاد الاوروبي

 

وفي مستهل الفعالية ألقت القائم بأعمال رئيس الاتحاد بالمحافظة الاخت سميرة سالم كلمة أشارت إلى أن الفعالية تأتي كتقليد سنوي للتذكير بضرورة وقف ظاهرة العنف بمختلف أشكالها بحق النساء والفتيات والتذكير بعواقبها الوخيمة .

 

لافتة إلى أن الإنسان يبحث في الحياة عن السلامة والكرامة والحقوق المتساوية ولهذا فإن للنساء نصيب من تلك المطالب التي يجب أن تحترم  .

 

مبينة أن الاتحاد يسعى جاهدا في محاربة العنف ضد النساء والفتيات والدفاع عن حقوقهن للعيش بسلام وأمان في مجتمعاتهن من خلال عدد من البرامج .

 

وقالت سميرة أن تلك البرامج تتركز عبر حل القضايا الأسرية في المحاكم وتمكين المرأة اقتصاديا لتحصل على الاكتفاء الذاتي بمشاريع صغيره من خلال المساحات الآمنة .

 

مشددة على ضرورة تظافر جهود جميع الاطراف للوقوف صفا واحدا ضد ظاهرة العنف ورفض جميع أشكالها بحق النساء والفتيات والأطفال ومحاربة أسبابها ونتائجها حتى يتم استئصالها داخل المجتمع .

 

 وفي الفعالية جرى عرض روبرتاج مصور أوضح ظاهرة العنف وجذور منشأها التاريخي وامتداد فكرت محاربتها حول العالم، واسهام الاتحاد في مساعدة النساء المعنفات .

 

كم جرى عرض روبرتاج اخر عن دور الاتحاد في مد يد العون للنساء النازحات في عدد من مديريات المحافظة والتخفيف من وطأة معاناتهن .

 

وفي الفعالية قدمن زهرات جمعية نساء الكديمة بمنطقة الحمراء رقصة احتفائية بمناسبة مناهضة العنف ضد النساء والفتيات وعرض سكتش مسرحي للاطفال النازحين يحاكي ما تعانيه النساء والفتيات من اضطهاد وعنف تعليمي وحرمانهن من حقوقهن في الحياة .

 

وقد تخلل الفعالية قصص عن حالات عنف تعرض لها النساء والفتيات في عدد من مناطق لحج ومناقشة اسباب العنف وظواهرها ونتائجها على الفتيات بشكل خاص وعلى الأسرة والمجتمع بشكل عام، ادارها مسؤولة الدائرة القانونية مدير إدارة الحالة بالمحافظة ضمن مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي الاخت عبير فريد .

 

حضر الفعالية أمين عام المجلس المحلي بمديرية تبن محسن الكيلة ومدير إدارة البحث الجنائي بأمن الحوطة الملازم علي الوكالة ومدير إدارة المرأة والطفل بانتقالي لحج الاخت اروى مقطري ومدير إدارة الاتحادات والجمعيات ثروة عكاشة وامين الصندوق والقائم بأعمال الدائرة المالية بانتقالي لحج عبدالسلام ناصر  ، ورئيسة دائرة المرأة باتحاد عام النقابة عيشه فرج وعددا من المهتمين والمنشغلين بشؤون المرأة في محافظة لحج وجمع غفير من المواطنين .