آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-08:07م

مجتمع مدني


بدء الدورات التدريبية لبرنامج فقر الدم بدعم من اليونيسف وتنفيذ مؤسسة ضوء

السبت - 28 نوفمبر 2020 - 09:30 م بتوقيت عدن

بدء الدورات التدريبية لبرنامج فقر الدم بدعم من اليونيسف وتنفيذ مؤسسة ضوء

لحج ( عدن الغد ) عدنان سعيد

دُشِّنَ صباح اليوم بمستشفى إبن خلدون بالحوطه الدورة التدريبية للعاملين الصحيين والمعلمين والمعلمات لمدارس مديريتي الحوطه وتبن في البرنامج الوقائي من فقر الدم بين اليافعين واليافعات (10-19) سنة بدعم من اليونيسيف وتنفيذ مؤسسة ضوء ورعاية وزارة الصحة والسكان بحضور كل من الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية والتعليم والدكتور عارف عياش مدير مكتب الصحة السكان

وفي التدشين ألقى الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج كلمة عبر خلالها عن أهمية المشروع وهدفه الوقائي بالنسبة لتلاميذ وتلميذات المدارس حثا المتدربين بتوصيل الرسالة الصحية بصورة أوضح للمجتمع كي يتقبلها ويسهم بالدفع بأبنائهم نحو تنفيذ البرامج الصحية المتعلقة بالتعليم ويعد أساسا في بناء جيل خال من الامراض . متمنيا في ختام كلمته استقلال فرصة نجاة مجتمعنا عبر مساعدة المنظمات للقضاء على الأوبئة المنتشرة ونحن نعيش فاجعة كورونا وغيرها من الأمراض (كفقر الدم ، و الكوليرا والملاريا) وهي بمثابة مؤشرات خطيرة وأثرها في ضعف القدرات لأهلنا. شاكرا تدخل مؤسسة ضوء ومنظمة اليونيسف و دعمها للمحيط التعليمي.

من جانبه أكد الدكتور عارف عياش مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة إمكانية تدخل مكتب الصحة في إنجاح المشروع وهدفه الصحي والوقائي لأبنائنا من الأمراض المعدية . مضيفا أن استمرار المشروع ونجاحه يرتكز على أسلوب الإقناع الذي سينتهجه المتدربون في توصيل الرسالة الى المجتمع ككل بما إن المشروع سيشمل فئات عمرية محددة قد تكون في إطار المدرسة وخارجها.

كما أفادت الدكتورة عائدة حسين الصديق استشارية طبيبة أطفال وضابط المشروع لمؤسسة ضوء عن نوايا المشروع واستهدافه لفئة عمرية معينة وهي الأكثر عرضة للإصابة بمرض (فقر الدم ) حيث وان انتشار المرض عالمياً يصيب 40% من الفئات العمرية التي حواها المشروع ..مشيرة إلى وصول المشروع إلى محطته ما قبل الأخيرة وهي توزيع الكبسولات الوقائية للتلاميذ والتلاميذات وهذا يتطلب جهدا ليس بالبسيط ونحن نعيش في مجتمع شرائحه متعددة و آراءه مختلفة وبالتالي نعول كل الأمل على المتدربين في توصيل الرسالة الصحية والتعليمية الى المجتمع. مثمنة في ختام كلمتها تعاون مكتبي التربية والصحة في المحافظة .

وتجدر الإشارة إلى أهداف تنفيذ سياسة البرنامج والإشراف عليه من خلال تزويد اليافعين واليافعات بالكبسولات التي تحتوي على عنصر الحديد .كما ستتناول الدورة معلومة عن فقر الدم وأسبابه وتأثيراته على اليافعين والإجراءات العملية مع المجتمع في توزيع المكملات الغذائية .

ويستهدف البرنامج 985 معلماً ومعلمة من 90 مدرسة في مديريتي الحوطه وتبن و 50 عاملاً صحياً ..بواقع 90 متدرباً لمدة يومين مقسمين على ست قاعات تدريبية بواقع 15 متدرباً وذلك ضمن الإحترازات الوقائية من مرض كورونا.

حضر التدشين الأستاذ عبد الحكيم جبران رئيس شعبة المناهج و التوجيه بمكتب التربية والاستاذ مصطفى علي حسن مدير ادارة التغذية المدرسية و الاستاذ محفوظ الكيلة مدير تربية تبن والاستاذ محمود علي سالم الشيبة رئيس قسم التغذية بتربية تبن وفريق مؤسسة ضوء.