آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:34م

أخبار عدن


عدن .. تنظيم ورشة نقاشية حول أوضاع حقوق الإنسان في ضوء عمل وتقارير فريق الخبراء البارزين في اليمن

الأحد - 15 نوفمبر 2020 - 03:03 م بتوقيت عدن

عدن .. تنظيم ورشة نقاشية حول أوضاع حقوق الإنسان في ضوء عمل وتقارير فريق الخبراء البارزين في اليمن

عدن ( عدن الغد) خاص :

عقدت اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل الخاصة ب "أوضاع حقوق الإنسان في اليمن في ضوء عمل وتقارير فريق الخبراء البارزين المعني باليمن والذي نظمها المركز القانوني اليمني ، و منظمة تمكين للتنمية وحقوق الانسان و مؤسسة صح لحقوق الانسان ، بمشاركة عدد من النشطاء والمنظمات و الحقوقيون بعدن . 


و تضمنت الورشة - 4 محاور قدمت خلالها أوراق العمل الاولى مقدمة من الدكتور محمود نصر رئيس المركز الاستشاري لمؤسسة صح لحقوق الإنسان مضمون تقارير فريق الخبراء البارزين المعني بحقوق الإنسان في اليمن و الآليات المتبعة من قبل الفريق للقيام بمهامه وحدود ولايته وعلاقته بالجهات والأطراف ذات العلاقة بعمله والملاحظات و المآخذ على أداء وعمل الفريق ، و قدمت د . ضياء محرز عضو اللجنة الوطنية للتحقيق ورقة عن " العلاقة بين الفريق واللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان " باعتبارها الآلية الوطنية الوحيدة في هذا المجال ، و في نفس السياق تحدث الدكتورة أديبة البحري الاستشاري في الصندوق الاجتماعي للتنمية عن دور منظمات المجتمع المدني في حماية حقوق الإنسان ، وتحدث الأستاذ قاسم داؤود عن حالة حقوق الإنسان في اليمن .

أبدى المشاركين استغرابهم في طريقة تناول تقارير فريق الخبراء لكثير من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، فيما يتعلق بجرائم زراعة الألغام وتجنيد الأطفال وتفجير المنازل و الاعتقالات والقصف العشوائي على المدنيين والتعذيب من قبل جماعات الحوثي . . منوهين عن تدهور ح الوضع الإنساني بسبب تسييس الملف الحقوقي و تقييده ب" مسارات سياسية و عدم مراعاة المواقف المسبقة لدى بعض الفاعلين في الآليات الدولية ومحاولة انجاز مهما تهم ولو كان على حساب حقوق الناس والعدالة .
كما أكدوا على أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه المنظمات الحقوقية في حماية حقوق الانسان وضرورة تعاون اللجان و الآليات الدولية بهذا المجال مع المنظمات، فضلاً عن دورها في تعزيز آلية عمل فريق الخبراء البارزين المعني باليمن ، و دون تأثير خارجي واعتماد أعضاء ذوي خبرة بهذا السياق يمكنهم فهم ورصد حالة حقوق الانسان في اليمن ، ونشرها في السياق الدولي بشكل مهني و محايد .

وخرج المشاركون بعدد من التوصيات اكدت على ضرورة إعادة النظر في الآلية المتبعة لاختيار أعضاء فريق الخبراء البارزين ، و تسهيل عمله لاحقاً مع كافة الأطراف بمساعدة المنظمات الحقوقية اليمنية ، و تغيير أعضاء الفريق ونقل مقره من لبنان وتطوير آليات عمل

 

عدن / نبيل الجنيد 
تصوير / زكي اليوسفي