آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-07:41م

أخبار المحافظات


في زيارة إلى حيس.. نائب رئيس البعثة الأممية تطلع على حجم الدمار الحوثي وجرائمه بحق المدنيين

الأربعاء - 11 نوفمبر 2020 - 08:22 م بتوقيت عدن

في زيارة إلى حيس.. نائب رئيس البعثة الأممية تطلع على حجم الدمار الحوثي وجرائمه بحق المدنيين

(عدن الغد) خاص:

 

زارت نائب رئيس البعثة الأممية لتنفيذ اتفاق الحديدة برئاسة دانييلا كروسلاك والوفد المرافق لها ومعها العميد صادق دويد والعميد أحمد الكوكباني والعقيد فاروق الخولاني واعضاء الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، اليوم الأربعاء، مدينة حيس للاطلاع على أوضاع المدينة ومعاينة الخروقات والانتهاكات التي تتعرض لها مدينة حيس بشكل يومي من قبل الميليشيات الحوثية في نكث صارخ للهدنة الأممية المعلنة.

كان في استقبالهم العميد نجيب ورق مدير عام شرطة محافظة الحديدة عضو الفريق الحكومي، ومدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة فتحية المعمري، ومدير عام مديرية حيس مطهر القاضي ومدير عام مديرية الخوخة سالم عليان وعدد من المسؤولين والمشايخ والاعيان والتقى بعدد من المعاقين والجرحى.

واطلع وفد البعثة الأممية على أوضاع المدينة والدمار الذي تعرضت له منازلها ومدارسها وبنيتها التحتية، ثم استمع الى شرح مفصل عن معاناة المدنيين وسقوط المئات قتلى وجرحى بقذائف ونيران والغام ميليشيات الحوثي التي لم تلتزم بقرار وقف اطلاق النار تنفيذا لاتفاق السويد.

ولم تتمالك السيدة دانييلا كروسلاك وهي تشاهد صور ذلك العدد الكبير من الضحايا المدنيين من اطفال ونساء حيس المبتورة اجزاء من اجسادهم نتيجة ما يتعرضون له من قصف همجي وبمختلف الاسلحة الثقيلة فاجهشت بالبكاء تأثرا بمشاهد اولئك الابرياء الاطفال والنساء الذين استهدفتهم ميليشيات الحوثي.

 

واطلع وفد البعثة الاممية على معرض الصور الذي اقيم تخليدا للضحايا المدنيين الذين استشهدوا وتعرضوا لاعاقات دائمة نتيجة القصف الحوثي المتواصل على المدينة ومحيطها منذ التوقيع على اتفاق ستوكهولم.

كما شاهد الوفد فليما وثائقيا تضمن مشاهد لمآسي الضحايا المدنيين خلال تعرضهم للقصف وهم داخل منازلهم، حيث اظهرت المشاهد فظاعة الجرائم الحوثية بحق المدنيين الابرياء واجسادهم ممزقة وتنزف بالدماء، او خلال محاولة اسعاف بعضهم للمستشفيات لانقاذ حياتهم، او قبل ان يلفظوا انفاسهم الأخيرة.

وقالت كروسلاك خلال مؤتمر صحفي عقد اثناء الزيارة: ان الامم المتحدة ستعمل جاهدة لاحلال السلام وانها ستنقل ما شاهدته للجهات ذات الاختصاص، وعبرت عن مدى تأثرها لما شاهدته من جرائم بحق ابناء حيس.

وأضافت إن وجودنا اليوم في حيس للتعبير عن قلقنا عن القتال الدائر في حيس، وعلينا ان نعالج هذا الامر بشكل مشترك ضمن الاطار والآليات المتفق عليها بغية تحقيق تقدم في هذا الملف.

وأوضحت أننا جميعا في خندق واحد لمساعدتكم للوصول الى السلام المنشود. وتمنت ان يكون الوضع افضل مما هو عليه خلال زيارتها القادمة، مشددة على ضرورة العودة الى الاليات المختلفة من اجل الوصول الى السلام.

كما قام وفد البعثة الاممية بزيارة مستشفى حيس ومدرسة النهضة وتفقد الاضرار التي لحقت بهما جراء تعرضهما للقصف من قبل ميليشيات الحوثي.

وفي ختام زيارة وفد البعثة الاممية طالب مدير مديرية حيس مطهر القاضي الامم المتحدة ان تتخذ موقفا جادا تجاه خروقات وانتهاكات المليشيات الحوثية وحماية المدنيين. وقال ان الامم المتحدة تغض الطرف عن الجرائم التي ترتكبها المليشيات بحق المدنيين وهذا لا يصب في جهود تنفيذ اتفاق السويد الذي لم تلتزم به الميليشيات الحوثية منذ التوقيع عليه.