آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-12:10ص

أخبار وتقارير


غريفيث: حان الوقت لاتخاذ قرارات جادة لإنهاء الصراع في اليمن

الأربعاء - 11 نوفمبر 2020 - 07:31 م بتوقيت عدن

غريفيث: حان الوقت لاتخاذ قرارات جادة لإنهاء الصراع في اليمن

عدن (عدن الغد) خاص:

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم إحاطة جديدة عن الوضع في البلد إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن "الوقت قد حان لاتخاذ قرارات جادة لإنهاء الصراع في اليمن".

وقال غريفيث في إحاطته إلى مجلس الأمن أن "النزاع قائم بين الطرفين اليمنيين، ووحدها الالتزامات الجادة والمدروسة لقادة الطرفين قادرة على إنهاء هذا النزاع"، مؤكدا بأنه "قد حان الوقت للطرفين لاتخاذ القرارات النهائية المطلوبة لكي تؤتي مفاوضات الإعلان المشترك ثمارها".

أعرب المبعوث الأممي عن قلقه إزاء تصاعد العنف من حين لآخر بين الطرفين في مأرب وتعز، وتزايد الهجمات على الأراضي السعودية، وتكرر أحداث إطلاق للنار وقصف في الفترة الأخيرة أدت لتدمير منازل ومدارس ومستشفيات ودور للعبادة في عدة مواقع في اليمن.

وأضاف غريفيث: "ومجددًا، أدعو الأطراف إلى التمسك بالالتزامات التي يفرضها عليهم القانون الدولي بحماية أرواح المدنيين والبنى التحتية المدنية."

وأردف: "تحاول الأمم المتحدة منذ أشهر التفاوض على وصول بعثة خبراء لتقييم وضع ناقلة النفط صافر والقيام بإصلاحات أولية، وصياغة التوصيات حول الإجراءات اللازمة لتجنب أي تسرب للنفط."

وتابع غريفيث بالقول: "بالرغم من المحادثات البناءة، إلا أننا لم نتلق بعد الموافقات المطلوبة لتحرك البعثة. ونظرًا لجسامة الخطر الذي تمثله الناقلة، تتعاظم أهمية إعطاء أنصار الله الضوء الأخضر للأمم المتحدة للمضي قدمًا."