آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-03:10م

أخبار وتقارير


مساع أممية لخفض التصعيد العسكري في الحديدة

الثلاثاء - 10 نوفمبر 2020 - 02:44 م بتوقيت عدن

مساع أممية لخفض التصعيد العسكري في الحديدة

(عدن الغد) متابعات


من المقرر أن يعقد اليوم الثلاثاء، لقاء بين فريق الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات بمحافظة الحديدة غربي البلاد، ونائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، في مساعٍ لخفض التصعيد العسكري في المحافظة الساحلية.
وقال مصدر عسكري، إن اللقاء هو الأول بعد فترة من التوقف نتيجة تعطيل جماعة الحوثيين ، عمل آلية نقاط المراقبة ومقتل ضابط الارتباط في الفريق الحكومي العقيد محمد الصليحي، برصاص الحوثيين في مارس الماضي، بحسب المركز الإعلامي لألوية العمالقة، العاملة ضمن القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي.
وأضاف أن اللقاء سيناقش التصعيد الأخير في أواخر سبتمبر ومطلع أكتوبر الماضيين الذي وصفه بأنه الأكبر من نوعه، وشمل الدريهمي ومدينة الحديدة وكافة القطاعات في جبهة الساحل.
ومساء الاثنين، قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" في تغريدتين على "تويتر"، إن وفداً من البعثة برئاسة نائبة رئيس البعثة وصل إلى عدن قادماً من صنعاء كجزء من زيارة مستمرة لأعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) من كلا الطرفين.
وأوضحت أن الزيارة تأتي من بعد شهور صعبة تميزت بانتشار جائحة كورونا بالتزامن مع تجدد العنف فى محافظة الحديدة.
وأكدت البعثة أن "الجولة تهدف إلى دفع العمل المشترك نحو تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى المحافظة في الحديدة ، تماشياً مع اتفاقية ستوكهولم لعام 2018.
وكانت نائبة رئيس البعثة، دانييلا كروسلاك، التقت يوم الأحد، في صنعاء فريق جماعة الحوثيين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار برئاسة علي الموشكي.