آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-10:24ص

أخبار المحافظات


رئيس الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين يتفقد أوضاع النحالين بشبوة

الإثنين - 09 نوفمبر 2020 - 08:01 م بتوقيت عدن

رئيس الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين يتفقد أوضاع النحالين بشبوة

شبوة((عدن الغد))خاص: عبدالسلام بن سماء

 

 


تفقد أ.د عبدالله ناشر رئيس الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين خلال الأسبوع الماضي أوضاع النحالين في محافظة شبوة. حيث اطلع على اوضاع النحالين ومناقشة تطوير قطاع النحل مع عدد من المختصين والمهتمين بهذا المجال في المحافظة.
والتي شملت عدد من المناحل في مديرية الروضة وكذا مقر جمعية النحالين بالروضة. كما شملت الزيارة التعرف على سوق العسل في عاصمة المحافظة عتق والتي تعيش هذه الايام كرنفالا ومهرجانا نحليا وعسليا يتكرر كل عام وبنفس التوقيت .
و ذلك برفقه الدكتور عبدالعزيز محمد زعبل الامين العام لرابطة النحالين اليمنيين ورئيس جمعية النحالين مديرية الروضة.
و أفاد الدكتور عبدالعزيز زعبل الامين العام لرابطة النحالين اليمنيين و رئيس جمعية النحالين بمديرية الروضة أن اعداد خلايا النحل لهذا العام 2020م تضاعف ب مرة ونصف او مرتين عن الماضي مع بقاء المساحة الرعوية للنحل على حالها منذ عشرات السنين، وبالتالي فان الحمولة الرعوية الكبيرة لهذا العام كان لها التأثير السلبي الاقوى على الكمية المنتجة من عسل السدر وجودته ، أضافة الى عوامل اخرى منها على سبيل المثال انتشار اسراب كبيرة من الجراد في مراعي السدر.
والعامل الاخر وجود اعداد هائلة وغير اعتيادية من حشرات دبور البلح ( الاذبر) والتي ادت الى توقف طوائف النحل عن السروح وجلب الرحيق.
و هذا و قد زار رئيس الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين عدة محافظات للتعرف عن قرب عن أوضاع النحالين و انتاج العسل خلال الموسم الجاري .