آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-06:02ص

أخبار المحافظات


شيخ مشائخ مكتب كلد بيافع يناقش وثيقة ميثاق شرف للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الأحد - 08 نوفمبر 2020 - 09:55 م بتوقيت عدن

شيخ مشائخ مكتب كلد بيافع يناقش وثيقة ميثاق شرف للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

سرار ( عدن الغد ) خاص :

ناقش الشيخ علي زيد العطوي شيخ مشائح مكتب كلد بيافع سرار اليوم في لقاء خاطف جمعه مع عدد من الشيوخ والشخصيات الاجتماعية بالمنطقة وثيقة شرف وميثاق بين قبائل كلد والذي سيتم دراستها بين شيوخ القبائل بيافع كلد ليتم اصدارها في الأيام القليلة القادمة.

وتهدف الوثيقة للحفاظ على الأمن والاستقرار داخل مناطق كلد والحد من انتشار الفوضى الأمنية بما يحفظ حقوق وأمن المواطنين بصورة عامة.

حيث قام الشيخ العطوي بقراءة نقاط المسودة الذي تم إعدادها كمقترح اولي على الحاضرين في اللقاء جا فيها.

بسم الله الرحمن الرحيم.

(ميثاق شرف بين قبائل كلد)

اولاََ : نظراً لكثرة القضايا التي تحدث داخل المعسكرات من قتل وإصابات وجروح وإطلاق نار من قبل بعض الجنود على بعضهم البعض وإطلاق النار على السيارات العسكرية داخل المعسكرات من قبل بعض الجنود والضباط وترحيل القضايا من داخل المعسكرات إلى المناطق والقبائل لحلها وحتى لا تتحول تلك القضايا إلى إثارة الفتن بين القبائل.. فإنه لابد أن تعالج تلك القضايا داخل الوحدات العسكرية وتحسم وتحل داخل المعسكرات وفقاً للقوانين العسكرية النافذة.

ثانياً : يعتبر الجندي أو الضابط منذ دخوله وحدته العسكرية حتى خروجها منها عسكري الدولة فإذا عمل شي تتحملة الدولة وإذا عملوا به شي فذلك مسؤلية الدولة وتعالج القضية وفق الأنظمة والقوانين العسكرية داخل وحدته العسكرية.. ولا يجوز في أي حال من الأحوال أن ترحل هذه القضايا إلى القبائل المنتمين إليها.. الأمر الذي يتسبب بمشاكل وفتنه بين القبائل مع بعضها.

ثالثاً : على قبائل كلد عدم قبول أي قضايا ترحل من المعسكرات لحلها في مناطقهم.

رابعاً : نطالب القادة العسكريين والامنيين بتحمل مسؤولياتهم والقيام بواجباتهم بحل جميع القضايا التي تحدث في وحداتهم العسكرية من قبلهم وعدم السماح بنقلها ومعالجتها خارج إطار الوحدات العسكرية.

خامساً : وفيما يخص قضايا القتل الذي تحدث في المناطق بين بعض الأشخاص فقد شرع العرف القبلي بحكمها عرفياََ ولكن دون القصاص واي طرف يتمسك بالقصاص عليه اللجوء إلى القضاء باعتبار ذلك من اختصاص المحاكم.

سادساً : أن الهدف الأساسي من هذي الوثيقة هو الحفاظ على الأمن والاستقرار داخل مناطقنا والحد من الفوضى الأمنية بما يحفظ حقوق وأمن المواطنين بصورة عامة....!

ومن جانبه تحدث الشيخ حمود فاضل حسين مرحبا بالشيخ العطوي قدومه إلى سرار وعن ما أجا في هذه المسودة الذي وصفها بوثيقة طيبة وعقلانية وهامة ولكن يجب علينا اولا كعقال ومشائخ دارسة كل النقاط وكل الأمور المتعلقة في هذه المسودة قبل إصدارها والتواصل إلى اتفاق للجميع.

حيث تم تبادل النقاش بين الحاضرين جميعاً في اللقاء من شخصيات وشيوخ وعقال واتفق الجميع اولا على ترتيب لقاء يشمل كل شيوخ قبائل كلد.. وكذلك التنسيق مع القادة العسكريين في كل الوحدات العسكرية ليتم مناقشة هذه الوثيقة تماما والجمع والاتفاق عليها واصدارها لكل القبائل في مكتب كلد.

حضر اللقاء :
الشيخ محسن حسن لبنه المنصري
الشيخ محمد علي الطالبي
الشيخ سالم علي السيد
الشيخ طالب حسن صالح
الشيخ عبدالله شيخ الهيثمي
الشيخ عارف عبادي المنصري
ومدير عام مديرية سرار صالح قدار
ومدير الأمن العام محمود عاطف الطالبي
وعدد من الأساتذة وشخصيات اجتماعية سياسية وثقافية.

 


من راشد النسري