آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:16م

أخبار وتقارير


جامعة أبين تشارك في تحرير المشروع العلمي الكبير "المعجم التاريخي" للغة الضاد

الأحد - 08 نوفمبر 2020 - 08:38 م بتوقيت عدن

جامعة أبين تشارك في تحرير المشروع العلمي الكبير "المعجم التاريخي" للغة الضاد

( عدن الغد) خاص :

دشن المجمع اللغوي في الشارقة المعجم التأريخي للغة العربية، بالتعاون مع اتحاد مجامع اللغة العربية، والمجلس الأعلى للغة العربية، وبهذه المناسبة أقام حاكم الشارقة الدكتور سلطان محمد القاسمي حفلا في ذات اليوم لإطلاق المعجم التاريخي للغة العربية الإصدار الأول التجريبي في ثمانية أجزاء أولى لحرفي الهمزة والباء.

كما وعد في الحفل نفسه أن الإصدارات ستتوالى في الأعوام المقبلة وسيكون في العام القادم ستة عشر جزءًا إلى حرف الحاء.

ويعدّ هذا المعجم التأريخي حدثًا ثقافيًا وإنجازًا قوميًا عربيًا في تاريخ اللغة العربية والدراسات المعجمية، حيث يستطيع القارئ معرفة تطور دلالات الألفاظ عبر سبعة عشر قرنًا منذ العصر الجاهلي حتى عصرنا هذا.

الجدير بالذكر أن هذه الموسوعة المعجمية تعد الأكبر والأوسع في تاريخ العربية وتاريخ لغات العالم وتاريخ التصنيف المعجمي التأريخي من فيشر Fisher 1865م إلى يومنا هذا.

وقد شاركتْ في تحرير هذه الأجزاء الثمانية ثلة من العلماء والباحثين والمفكرين يقدر عددهم بثلاثمائة وخمسين فردا بين محرر وخبير ومقرر من عشر دول عربية تمثلت الدول المشاركة في الآتي: مصر؛ السعودية، الإمارات، العراق، الأردن، موريتانيا، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، تحت لواء إتحاد المجامع اللغوية العربية في الوطن العربي برئاسة الاستاذ الدكتور حسن الشافعي.

بالمناسبة وبما أن اليمن وبعض الدول لم يكن لهن حضور رسمي في هذا الحدث الثقافي بسبب الأزمات السياسية إلا أنه كان لعدد ليس بالقليل من اليمنيين شرف المشاركة في تحرير هذه الأجزاء الثمانية بالتضافر مع جميع فِرق التحرير للمعجم التأريخي في حلته البهية الزاهية..وهذا يعد حضورًا وتمثيلًا وتخليدًا لليمن وذكرى طيبة في هذا الحدث القومي الثقافي العظيم.

وكان لجامعة أبين شرف المشاركة في تحرير المعجم بشخص الباحث الأكاديمي ماجد قائد.


من/ سعيد النخعي