آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:02ص

العالم من حولنا


عالم: صاروخ صيني يصل الى أعلى مستوى تحت المدار منذ 1976

الأربعاء - 15 مايو 2013 - 12:44 م بتوقيت عدن

عالم: صاروخ صيني يصل الى أعلى مستوى تحت المدار منذ 1976
عملية لاطلاق صاروخ الى الفضاء في مركز شيتشانغ لاطلاق الاقمار الصناعية في جنوب غرب الصين يوم 24 اكتوبر تشرين الاول 2007 - صورة لرويترز

واشنطن ((عدن الغد))رويترز

قال عالم أمريكي في جامعة هارفارد ان الصين أطلقت صاروخا وصل الى ارتفاع عشرة الاف كيلومتر فوق الارض وهو أعلى مدى تحت المدار تصل اليه الصواريخ الصينية منذ عام 1976.

وقال جوناثان مكدويل وهو عالم فيزياء الفضاء في مركز هارفارد سميثسونيان لفيزياء الفضاء انه تم اطلاق الصاروخ يوم الاثنين من مركز شيتشانغ لاطلاق الاقمار الصناعية في غرب الصين وقالت بكين انه يحمل معدات علمية لدراسة المجال المغناطيسي للارض.

وذكر ان هذا الصاروخ يمكن ان يستخدم مستقبلا ليحمل شحنة مضادة للاقمار الصناعية لكن لا يوجد ما ينم على ان عملية الاطلاق كانت تهدف الى اختبار مثل هذه القدرات.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من تطوير الصين قدرات مضادة للاقمار الصناعية بعد ان اطلقت صاروخا ضرب قمرا صناعيا صينيا معطلا في المدار عام 2007 وهو ما خلف كميات كبيرة من النفايات في الفضاء.

وقال مكدويل في بيان بالبريد الالكتروني ردا على اسئلة ان الصاروخ الصيني الذي اطلق يوم الاثنين مماثل للصاروخ الامريكي بلو سكاوت جونيور الذي اختبرته القوات الجوية الامريكية في الستينات لاجراء ابحاث عن المجال المغنطيسي للارض.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) التعليق على اطلاق الصاروخ الصيني.