آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-02:10ص

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " يُوَجِّه بتدشين مشروع مُخَطَّطَات أراضي الشَّبَاب في الحَوطَة و تُبَن في الـ 30 من نوڤمبر . . و يُشِيد بجبهات القضاء و النيابة و الأمن لحفاظها على أراضي الدولة بالمحافظة

الإثنين - 02 نوفمبر 2020 - 04:50 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " يُوَجِّه بتدشين مشروع مُخَطَّطَات أراضي الشَّبَاب في الحَوطَة و تُبَن في الـ 30 من نوڤمبر . . و يُشِيد بجبهات القضاء و النيابة و الأمن لحفاظها على أراضي الدولة بالمحافظة

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

 

عقد المكتب التنفيذي لمحافظة لحج ، صباح اليوم الإثنين الموافق 2 نوڤمبر 2020 م ، برئاسة معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، اجتماعاً لدورته الاستثنائية ، تم خلاله استعراض ملفات شؤون مجالات : الأراضي ، و الموارد المالية و تحصيلها ، و الأسواق الشعبية المركزية بالمحافظة ، و اتخذ إزاءها القرارات اللَّازمة .

و في الاجتماع ، الذي حضره ، الأستاذ عوض بن عوض عبد الله الصَّلَاحِي ، نائب محافظ محافظة لحج الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ، و القاضي محمَّد محمود محسن الجُنَيدِي ، رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة رئيس الشُّعبَة الجزائية الأولى ، و القاضي الدكتور ناصر علي صالح البوكري ، رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة ، و الأستاذ محمَّد سَلَّام ناصر شكري ، و العميد الركن عبد الفَتَّاح هيثم أحمد هيثم الحُجَيلِي ، و المهندس أحمد بن أحمد سعيد الحُجَيلِي ، وكلاء المحافظة ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، أقر محافظ محافظة لحج ، البدء مجدَّداً بالعمل في البرنامج الاستثماري ، و فتح أبواب مشاريع الاستثمارات المتعدِّدة الصادقة بالمحافظة في أراضيها العامة غير المتنازع عليها ، باتباع الطرق القانونية المُنَظِّمة لأوجهها و المستوفية لشروط تنفيذها .

و ألزم المحافظ تُركي ، مكتب وزارة الأشغال العامة و الطرق بمحافظة لحج ، و مكتب وزارة الأوقاف و الإرشاد بالمحافظة ، و مكتب وزارة الزراعة بالمحافظة ، و فرع الهيئة العامة للأراضي و مساحتها و تخطيطها العمراني بالمحافظة ، بالتنسيق في ما بينها للفصل في التداخل الحاصل الآن بما يتعلق في صرف الأراضي للمستثمرين الجادين في إقامة مشاريعهم الاستثمارية عليها و تنمية المحافظة .

كما وَجَّه ، محافظ محافظة لحج ، بضرورة ترتيب العمل الاتحادي المشترك ، ما بين مكتب وزارة الزراعة بالمحافظة ، و فرع الهيئة العامة للأراضي و مساحتها و تخطيطها العمراني بالمحافظة ، بخصوص صرف أراضي الجمعيَّات ، وفقاً و وثائقها الثبوتية .

المحافظ تُركي ، وَجَّه ، في الاجتماع نفسه ، أيضاً ، بمنح الأراضي المصروفة عقودها الرسمية في أوقات سابقة لمُلَّاكِهَا الأصليين من المواطنين . . كما وَجَّه ، محافظ محافظة لحج ، بتدشين مشروع المُخَطَّطَات الهندسية لأراضي الشَّبَاب ، بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، بمراحله الثلاث ، في الـ 30 من نوڤمبر 2020 م ، احتفاءً بالذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني المجيد للجنوب من الوجود البريطاني ، و صرفها طبقاً لكشوف مستحقيها المُقَدَّمَة إلى فرع الهيئة العامة للأراضي و مساحتها و تخطيطها العمراني بالمحافظة . . مطالباً فرع الهيئة ذاتها بالمحافظة ، بسرعة الإعداد الأمثل لمُخَطَّطَات تلك و الكشوفات .

و أقر المحافظ تُركي ، في خضم الاجتماع ، إيقاف صرف الأراضي البيضاء ، و كذا الأراضي الحادث في أمورها مشاكل ادعاءاتها ما بين أطرافها حتى يقول القضاء كلمته الفصل فيها ، ما عدا الأراضي الداخلة في حَيِّز مشاريع الاستثمارات و إجراءات وثائقها مستوفاة ، بالإضافة إلى الأراضي الخاصة الرسمية ملفاتها ، إذ يتم استمرارها في أعمالها بصورة طبيعية وفق القانون و أنظمته .

محافظ محافظة لحج ، ثَمَّن عالياً ، التعاون القائم ، حالياً ، ما بين قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، من جهة ، و سِلكَي القضاء و النيابة بالمحافظة ، من جانب آخر ، لما فيه صون المال العام على صعيد أملاك الدولة في قطاع الأراضي بتنوعاتها .

و أشاد المحافظ تُركي ، كذلك ، بالمهمَّات الوطنية الجسام لأجهزة الأمن و قواته الباسلة بمحافظة لحج ، في حفاظها على أراضي الدولة من البسط اللَّا مشروع عليها ، و حقنها لدماء النسيج الاجتماعي الجنوبي الواحد ، في قضايا تخاصم المدَّعين امتلاكهم لها ، و التعامل مع أولئك بعقلانية معهودة تظل محل تقدير من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، صوب مؤسستها الأمنية .

المجتمعون ، أقرُّوا في يم اجتماعهم عينه ، رفع نِسَب الرسوم المالية المتحصلة من الشركات ، و المصانع ، و المعامل ، و الورش ، و المولات التجارية ، و مراكزها ، و محالها ، و محطَّات الوقود ، و ما في مستوياتها ، إلى 100 % ، مائة بالمائة ، بما تتواءم و أسعار صرف العملة الصعبة الرَّاهنة ، و مديات مردوداتها الاقتصادية المضاعفة على الجهات المستفيدة تلك . . و أقرُّوا تشكيل لجنة من مكتب وزارة الأشغال العامة و الطرق بمحافظة لحج ، و فرع الهيئة العامة للأراضي و مساحتها و تخطيطها العمراني بالمحافظة ، و إدارة شرطة السير بالمحافظة ، و مدير الشرطة بمديرية تُبَن بالمحافظة ، تكمن مهمتها في وضع آلية تنظيم سوق منطقة الفِيُوش بالمديرية ، و نقل باعة " القات " من الشارع العام بمنطقة العَنَد بالمديرية إلى السوق المركزي المخصَّص لبيع " القات " ، و العمل على ترتيب سوق مدخل منطقة الوَهْط بالمديرية ، في المستقبل القريب ، نظراً لما تشكِّله الأسواق الثلاثة مجتمعة ، في هذا الحين ، من اختناقات مرورية شديدة للمواطنين ، و ازدحامات كبيرة للمركبات ، على حَدٍّ سواء .

من ناحيته ، القاضي محمَّد محمود محسن الجُنَيدِي ، رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة لحج رئيس الشُّعبَة الجزائية الأولى ، أفاد أن القضاء المستقل ، أصدر " 150 " حكماً قضائياً ، لصالح أراضي الدولة بمحافظة لحج .

فيما أشار القاضي الدكتور ناصر علي صالح البوكري ، رئيس نيابة الاستئناف بمحافظة لحج ، إلى أهمية تفعيل أدوار مكتب وزارة الشؤون القانونية بمحافظة لحج ، في خوضه غمار الدفاع عن الأراضي الخاصة بالدولة بالمحافظة .