آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:25ص

أخبار وتقارير


الوزير "عسكر" يناقش مع المفوضية السامية اوجه التعاون المشترك في مجال حقوق الإنسان.

الأحد - 01 نوفمبر 2020 - 08:18 م بتوقيت عدن

الوزير "عسكر" يناقش مع المفوضية السامية اوجه التعاون المشترك في مجال حقوق الإنسان.

عدن(عدن الغد)خاص:

ناقش  وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر ، مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان  في اليمن  التعاون المشترك  بين وزارة حقوق الإنسان  والمفوضية  وسبل تعزيزها وتطويرها .


 وفي اللقاء الذي  عقد صباح اليوم في ديوان الوزارة بالعاصمة المؤقته  عدن  ناقش مواضيع حول مجالات رصد انتهاكات حقوق الإنسان، والخطة السنوية التي قدمتها المفوضية في تقديم الدعم للمشاريع .

وتحدث الوزير"  محمد عسكر"   في كلمته  : عبر  الإنترنت اونلاين  خلال الاجتماع  عن التحديات  والصعوبات التي تواجهها الوزارة  في المرحلة الراهنه  وكيف تم تجاوزها .. مؤكدا على أهمية  التعاون  بين الوزارة و المفوضية السامية في الفترة القادمة  باعتبار الوزارة من  المؤسسات المهمة التي تعمل  في مجال حماية  حقوق الإنسان وحمايتها . مشددا على أهمية بناء القدرات  وتأهيل  الكوادر  وبالأخص فروع الوزارة في المحافظات .
 
واستعرض  دور  الوزارة  في حماية الناشطين  ومناصر قضايا  المعتقلين والمختطفين  في السجون في كل المناطق .. مشيرا إلى أهمية دور الوزارة  في قضايا النازحين  وأماكن النزوح  .


واضاف قائلا : " ان "هناك شراكة قائمة  بين الوزارة والمفوضية  ونأمل تطويرها خلال المرحلة القادمة .مؤكدا  على  التزام الحكومة بحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني، واستعدادها للتعاون مع المفوضية وتسهيل مهام عمل مكتبها من العاصمة المؤقتة عدن .


من جانبها  تحدثت  نائب الممثل المقيم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن عبير الخراشي،  عبر اونلاين أيضا  عن الصعوبات والتحديات التي  واجهتها المفوضية في اليمن  وأهمها  جائحة فيروس كورونا  كوفيد 19 خلال المرحلة السابقة .. مؤكدة إلى أنه سيتم تجاوز هذه التحديات  في المرحلة السابقة والعمل مع وزارة حقوق الإنسان لتنفيذ عدد من المشاريع والتي  تسهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان .
 
وركز اللقاء الذي حضره عدد من كوادر  ومسؤلي الوزارة   والقائم بأعمال مدير مكتب المفوضية بعدن الأستاذة يسرى البكري  على المسؤولية القانونية والأخلاقية للمفوضية السامية،  في كشف الانتهاكات  ، وضرورة  دعم المشاريع  التي من شأنها  تساعد في حماية وتعزيز حقوق الإنسان .

واوصى اللقاء باهمية اتفاق الجميع  على تنفيذ الأنشطة المدرجة في خطة المفوضية  بعد الرفع بها إلى جنيف .


*من زيد الإدريسي