آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-01:27م

أخبار عدن


المهندس علي جنيد علي: اكثر من 8 مليون شخص يعانون من انعدام الامن الغذائي في اليمن

الخميس - 29 أكتوبر 2020 - 04:31 م بتوقيت عدن

المهندس علي جنيد علي: اكثر من 8 مليون شخص يعانون من انعدام الامن الغذائي في اليمن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

 

عدن الغد احمد العقربي وقيصر ياسين: 

كشف المهندس علي جنيد علي وكيل قطاع التخطيط والمعلومات بوزارة الزراعة والري في في الحفل الخطابي والتكريمي بمناسبة يوم الغذاء العالمي ويوم المراة الريفية العالمي قائلا ان عدد الاشخاص في اليمن الذين هم بحاجة الى المساعدات 2و21 مليون شخص منهم 4و14 مليون غير قادرين على تلبية احيتاجاتهم الغدائية بينما اكثر من 8 مليون شخص يعانون من انعدام الشديد للامن الغدائي وهذا العدد ازداد بمعدل 24% عما كان عليه في عام 2017م بسبب الاوضاع الاستثنائية التي تعيشها بلادنا جراء الحرب التي نشها الانقلابيون الحوثيون.

واوضح الاخ الجنيد في الحفل الذي اقيم في عدن صباح اليوم المكرس بهاتين المناسبين العالمين التي رعاها الاخ عثمان حسين مجلي وزير الزراعة والري وبدعم من منظمة الاغدية الزراعية للامم المتحدة الفاو وحضرها كلا من الاخوة المنهدس احمد ناصر الزامكي وكيل قطاع الري والمهندس عبدالملك ناجي وكيل قطاع تمنية الانتاج والاخ محمد علان وكيل التخطيط بوزارة الثروة السمكية بعدن والمهندسة نادية حميد مديرة الادارة العامة للمراة الريفية بالوزارة ومديرات ادارات المراة في المحافظات عدن- لحج - ابين قائلا ان حوالي 4و19 مليون شخص يفتقرون المياة النظيفة وخدمات الصرف الصحي وان اكثر من 3 مليون من الاطفال والنساء والحوامل يعانون من سوء التغدية. 

واكد الجنيد على اهمية الاستفادة من التغيرات المناخية والتوسع في زراعة الحبوب وتنمية الموار المالية والاهتمام بمجالات الصحة الحيوانية ومواجهة جائحة كورونا واشراك المراة في المجال الزراعي وتوفير الامكانيات اللازمة لها بغرض التمكين.

واشاد الجنيد بدور المراة الريفية في عملية التنمية في جميع ميادين العمل الزراعي.. وحت الحكومة نحو العمل التنموي والزراعي وتوجيه التمويلات نحو اقامة مشاريع تنموية للمراة. 

وكما شكر منظمة الفاو وجميع المنظمات الدولية في توجيه الدعم والمساعدة في القطاع الزراعي.

فيما القت المهندسة نادية حميد مديرة الادارة العامة للمراة الريفية في الوزارة كلمة قالت فيها ان اامراة تعتبر من الركائز الاساسية في التنمية وشريك اساسي في القطاع الزراعي وهي تمثل النسبة الاكثر من القوى العاملة الزراعية وتعزيزها على الصمود في ظل ظروف الحرب حائحة كورونا. 

كما هنات المراة بمناسبة اليوم العالمي للمراة الريفية.. وشكرت قيادات الوزارة وكذلك منظمة الفاو لتمويلها في معظم انشطة الوزارة. 

من جانبه القى الدكتور حسين جادين المتمل المقيم لمنظمة الفاو كلمة هنا فيها المشاركين في مقدمتها المراة الريفية للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للمراة الريفية. 

كما حياء نجاحاتها لافتا ان برامج المنظمة يهتم بدور المراة في القطاع الزراعي وتتصدر برامجها في اهمية الامن الغذائي.

وقبيل اختتام الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن نشاط المراة الريفية في محافظات عدن ولحج وابين وتكريم عدد من المنتسبات للادارة العامة لتنمية المراة وفروعها في المحافظات الانفة الذكر.. وكما اقيم على هامش الحفل معرض خاص بمنتجات المراة الريفية.