آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

أخبار وتقارير


السفير السعدي يبحث مع مندوب سانت فنسنت مستجدات عملية السلام في اليمن

الثلاثاء - 27 أكتوبر 2020 - 03:02 ص بتوقيت عدن

السفير السعدي يبحث مع مندوب سانت فنسنت مستجدات عملية السلام في اليمن

نيويورك (عدن الغد) سبأ:

بحث مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير، عبدالله السعدي، اليوم الإثنين، مع المندوبة الدائمة لسانت فنسنت وجزر غرينادين، رئيس مجلس الأمن الدولي لشهر نوفمبر القادم، السفيرة إنجا روندا كينج، مستجدات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في اليمن .

وفي اللقاء الذي عقد عبر الإتصال المرئي، أكد السفير السعدي، دعم الحكومة اليمنية لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد مارتن غريفيث، وحرصها على إنجاح مساعيه من خلال الانخراط الإيجابي مع كافة مبادراته .. لافتاً إلى إستمرار ميليشيا الحوثي الإنقلابية في عرقلة جهود السلام عبر وضع الشروط وتصعيد حربها ضد الشعب اليمني على عدة جبهات، وتقويضها لاتفاق ستوكهولم وعلى جه الخصوص اتفاق الحديدة الذي استغلته للتصعيد وزيادة معاناة اليمنيين وفتح جبهات في مناطق أخرى واستهداف المدنيين بما فيهم النساء والأطفال بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والأسلحة الثقيلة.

وشدد السفير السعدي على ضرورة إن يضطلع مجلس الأمن بدوره ويمارس الضغط اللازم على الميليشيات الحوثية لوقف حربها العبثية التي أنتجت أسوء معاناة إنسانية في اليمن.

وأستعرض السفير السعدي جهود الحكومة في تنفيذ إتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل حكومة جديدة بهدف توحيد الجهود لمواجهة الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني واستعادة مؤسسات الدولة والدفع قُدُمًا بعملية السلام .. مثمناً بهذا الصدد الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية لتسريع تنفيذ هذا الإتفاق .

وتطرق السفير السعدي غلى وضع الناقلة صافر التي ما تزال ميلشيات الحوثي تعرقل وصول فريق الأمم المتحدة إليها وتمنعه من تقييم وضع الناقلة وتنفيذ الإصلاحات الأولية اللازمة واستخراج النفط منها .. مؤكداً أن تعنت الميليشيات سيؤدي إلى حدوث كارثة بيئية واقتصادية تزيد من معاناة ملايين اليمنيين وتهدد البيئة والحياة البحرية في البحر الأحمر.

ودعا بهذا الصدد مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته والقيام بدوره واتخاذ خطوات جادة وعاجلة للضغط على الحوثيين لوقف العبث بقضية الناقلة صافر لتحقيق مكاسب سياسية، والسماح بوصول الفريق الفني إلى الناقلة لتفادي حدوث هذه الكارثة الوشيكة.

من جانبها أكدت السفيرة روندا كينج على التزام بلادها بدعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن .. مشيرة إلى أنها لن تدخر جهدًا خلال رئاستها للمجلس وستعمل مع باقي الأعضاء لإحراز تقدم عاجل في ملف الناقلة صافر .