آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-11:10ص

أخبار المحافظات


مدير الصحة والسكان مديرية بروم ميفع يتفقد سير حملة التحصين ضد الكزاز والكزاز الوليدي

الأحد - 18 أكتوبر 2020 - 06:05 م بتوقيت عدن

مدير الصحة والسكان مديرية بروم ميفع يتفقد سير حملة التحصين ضد الكزاز والكزاز الوليدي

بروم / عبدالرحمن بامزاحم 

 

تفقد صباح اليوم الأحد الاستاذ حسن محمد العمودي مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية بروم ميفع برفقة الأستاذ قائد طالب البهيشي مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية سير عمل حملة التحصين ضدد مرض الكزاز والكزاز الوليدي في عدد من مناطق المديرية والمجمعات التعليمية والمدارس . 

 

وتأتي هذه الحملة بدعم من منظمة الصحة العالمية " اليونيسيف" وإشراف من مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة .

 

وخلال تفقده أوضح الأستاذ العمودي أهمية وضرورة التحصين ضد هذا المرض البكتيري الخطير داعيا الأفرقة المشاركة في حملة التحصين ببدل الجهود والتفاني والصبر والتعامل الأمثل مع المستهدفين شاكرا الجهود المبدولة من مكتب الصحة بالمحافظة والسلطة المحلية بالمديرية . 

 

بدوره أوضح الاستاذ عرفة مطران مسؤل التحصين بالمديرية أن حملة التحصين ضدد الكزاز والكزاز الوليد سوف تنفد في جميع مناطق المديرية خلال 6 أيام وأن عدد المستهدفين حوالي "3973" في سن الأنجاب 15 إلى 49 سنة وأن عدد الأفرقة المشاركة في الحملة 8 فريق واحد ثابت 7 متحرك وأن عدد المشاركين خلال الحملة 16 مشارك جميعهم خضعوا لبرنامج تدريبي .

 

والجدير ذكره أن الكزاز هو مرض حاد يسمى "التيتانوس" وينتج عن ثلوت الجروح بعدوى بكتيرية خطيرة لاترى بالعين المجردة وتتواجد في التربة وفي روث الحيوانات وتحدث الأصابة بالمرض للأشخاص الذين لم يأخدوا لقاح الكزاز في حياتهم ، هذا وأثبتت الدراسات أن جرعة واحدة من لقاح الكزاز "التيتانوس" لاتكفي .. فالمرأة في سن 15 إلى 49 سنة بحاجة إلى خمس جرعات للحصول على مناعة مدى الحياة ، أما الكزاز الوليدي فهو مرض يصيب المواليد في البلدان النامية بسبب سوء الأوضاع الصحية المحيطة بالولادة بالأضافة إلى عدم حصول الأمهات على تطعيم .

 

شارك في الحملة عدد من الفرق التطوعية بهدف التوعية والتثقيف من أخطار المرض وأهمية التحصين منه .