آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-11:33ص

مجتمع مدني


اختتام ثلاث ورش تدريبية في مجال السلام وحل النزاعات والتماسك المجتمعي بشبوة

الخميس - 08 أكتوبر 2020 - 08:37 م بتوقيت عدن

اختتام ثلاث ورش تدريبية في مجال السلام وحل النزاعات والتماسك المجتمعي بشبوة

شبوة ( عدن الغد ) عادل القباص :

برعاية محافظ محافظة شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو وبتمويل من منظمة شركاء يمن ضمن مشروعها المجتمعي الذي يستهدف (9) محافظات .

نظمت بنجاح منقطع النظير مؤسسة جود للتنمية المستدامة بمحافظة شبوة بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق ثلاث ورش تدريبية وعلى فترتين صباحية ومسائية وبصورة مكثفة وعلى مدى (12) يوماً بمشاركة (75) متدربا وكل ورشة عمل استمرت أربعة أيام في نطاق التحديات التي تواجهه في إطار التماسك المجتمعي والوساطة وحل النزاعات .

وفي مسك ختام الورش التدريبية أشار وكيل محافظة شبوة الدكتور عبدالقوي علي لمروق ومديرعام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة الأستاذ علي أحمد عمير إلى أهمية الورشة التدريبية في حلحة الكثير من النزاعات في المجتمع والاعتماد على خيرة الشباب المثقف الواعي والمدرك لحجم القضايا التي تفكك النسيج الاجتماعي كنتيجة حتمية للأزمات التي لم تترك حضر أو ريف إلاويعاني من هذه النزاعات وأبرزها ظاهرة الثأر في شبوة وبعد تزايد حدة النزاع في أوساط المجتمع وأصبحت هذه النزاعات الحجر العثرة أمام تدخل الكثير من المنظمات المحلية والدولية.ولم تتمكن تنفيذ مشاريعها في بعض المدن والمناطق بسبب النزاعات وقالوا لابد من أستخدام الأساليب الناجعة للإسهام في ترسيخ مفهوم التعايش والتماسك المجتمعي وحل النزاعات وصناعة السلام لكي تنعم المحافظة بالأمن والأمان واستمرار عجلة البناء والتنمية .

شاكرين في ختام كلمتهم القائمين على هذه البرامج التدريبية الهادفة وعلى وجه الخصوص الداعمين شركاء يمن والمنفذ لتلك البرامج الهادفة مؤسسة جود للتنمية المستدامة متمنين للمشاركين والمشاركات العمل بكل ما تلقوه من معلومات ومهارات وعكسها على تعزيز التماسك المجتمعي في مدنهم و مناطقهم  .

فيما أشارت منسقة المشروع بمحافظة شبوة الاستاذه هيام القرموشي أن هذا المشروع مر بعدة مراحل حيث تم تدريب سته متدربين في اثيوبيا في المرحلة الأولى المفاهيم المختلفة والمرحلة الثانية تنفيذ المتدربين مبادرة في مدارس عتق وتوقفت بسبب جائحة كورونا وترحلت المبادرة إلى مشروع اكبر والمرحلة الثالثة تدريب (75) متدرب ومتدربه .

وكشفت القرموشي أن خلال الشهر الجاري سيتم أفتتاح منتدى ثقافي للتماسك الإجتماعي في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي وهو احد مشاريع شركاء يمن بالشراكة مع مؤسسة جود  ومكتب الثقافة بالمحافظة .

واوضحت أن منظمة شركاء يمن ستستمر في العمل مع المبادرات الطوعية الإنسانية ودعمها والتعاون معها في خدمة المجتمع وخدمة عملية السلام في اليمن .

وفي كلمة المشاركين

والمشاركات أشار الأستاذ طالب محمد مهدي بعمل ومواضيع البرنامج التدريبي المكثف في سياق تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة والتي تصب في سبيل تحسين مستوى المعيشة وتحقيق التماسك الاجتماعي والسلام والعدالة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع مقدما ونيابة عن المستهدفين الشكر والتقدير والعرفان للمنظمة ومؤسسة جود للتنمية المستدامة على حسن التنظيم والتدريب والالتزام ودعم المبادرات وتشجيعها في أوساط المجتمع لصناعة السلام في ربوع المديريات ال (17) .

وكان المدير التنفيذي للمؤسسة الأستاذ صالح الأحمدي قد رحب بالضيوف جميعاً لحضورهم ومشاركتهم مسك الختام مؤضحا أن البرنامج التدريبي أستهدف المعلمين وأئمة وخطباء المساجد ( الوعاظ) والإعلاميين ورجال الأمن والشباب والنساء والشخصيات المؤثرة في المجتمع واستمر (12) يوماًشمل التدريب مواضيع القيادة وتحليل المشاكل وحساسية النزاع وتدريب حول آلية التدخل في حل النزاعات والحد من مستوى العنف وصياغة مشاريع تخدم عملية السلام وتعزز من قيم التعايش وثقافة التسامح والتصالح بين أفراد المجتمع .

حضر الاختتام مديرعام مكتب الثقافة بالمحافظة الأستاذ محمد سالم الأحمدي ومدير بنك التسليف التعاوني الزراعي فرع / عتق الأستاذ أحمد علي الجبيلي ورئيسة مؤسسة جود للتنمية المستدامة الاستاذه العنود محمد القفان والمدربين والمختصين .