آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

أخبار المحافظات


لقاء تشاوري لنقابة المحامين بشبوة مع السلطة القضائية والأمنية لتحقيق العدالة والأمن والإستقرار

الجمعة - 18 سبتمبر 2020 - 04:07 م بتوقيت عدن

لقاء تشاوري لنقابة المحامين بشبوة مع السلطة القضائية والأمنية لتحقيق العدالة والأمن والإستقرار

شبوة(عدن الغد)مريم بارحمة

عقدت نقابة المحامين بمحافظة شبوة اللقاء التشاروي باستجابة من السلطة القضائية والأمنية بالمحافظة، مساء يوم الخميس 17 سبتمبر 2020م.

وخلال اللقاء نوقشت العديد من القضايا والمواضيع المتعلقة بالعمل القضائي والأمني.


واستعرض اللقاء جملة من الهموم والاشكاليات التي ترافق عمل المحامين وقد تمنعهم او تعيق عملهم واداء رسالتهم الجليلة في تحقيق العدالة ونصرة المظلوم، باعتبار أن القضاة والمحامين شركاء في تحقيق العدالة.


وتطرق اللقاء إلى تراكم القضايا المدنية والجنائية وعلق على ذلك القاضي خالد البغدادي رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة، وشرح البغدادي الجهود التي بذلت في محكمة الاستئناف والعديد من القضايا الجنائية التي أنجزت وتم الفصل فيها. ووعد البغدادي بمتابعة مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل لتعزيز المحافظة بقضاة من أبنائها وتفعيل المحاكم في مديريات المحافظة.


واستعرض اللقاء التشاروي قضايا التحكيم والظروف الغير قانونية التي ترافقها أثناء التحكيم.


وأشاد المجتمعون بدور القاضي ياسر محمد سيلان في انجاز العديد من القضايا المختلفة من خلال ولايته في ثلاث مديريات، وكذلك بقية القضاة في بعض المديريات.


واستمعت قيادة السلطة القضائية والأمنية إلى تلك الهموم والاشكاليات والمعوقات بسعة صدر وتفهم لكل ما يعانيه المحامون وأبدوا استعدادهم وتجاوبهم اللامحدود في تذليل جميع الصعوبات والمعوقات التي تعرقل عمل المحامين لأداء رسالتهم بالشكل المطلوب وتحقيق والعدالة والأمن والاستقرار لمحافظة شبوة.


بدوره مدير أمن محافظة شبوة العميد عوض الدحبول أستعرض: تفعيل الدور الأمني لإدارة البحث الجنائي في المحافظة، والبحث والتحري لمكافحة الجريمة رغم كل الصعوبات. ووعد الدحبول ببذل المزيد من الجهود المتفانية لمكافحة الجريمة بالمحافظة.


وقد خرج اللقاء التشاوري المثمر بعدد من التوصيات منها:
- تطبيق محضر ضبط موحد في كافة النقاط الأمنية بالمحافظة لضبط مرتكبي جرائم المخدرات.
- عقد دورة تدريبية تستهدف قادة وأفراد النقاط الأمنية لتأهيلهم في التعامل القانوني مع تلك المحاضر لضمان إجراءات ضبط مرتكبي تلك الجرائم وضمان عدم افلاتهم من العقاب.
- تفعيل دور مركز الأدلة الجنائية بالمحافظة للكشف عن الجريمة ومتابعة تأهيل فريق المركز بالتعاون مع أي منظمة تعمل في المحافظة . وكذلك ضمان حق المحامي في اللقاء مع موكله في السجن أثناء الدوام الرسمي والحفاظ على عدم تعدد السجون.
-التزم القاضي صالح احمد فرج بإعادة تفعيل دور نيابة البحث والسجون في المحافظة للأهمية.
- متابعة مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل لتعزيز المحافظة بقضاة من أبنائها وتفعيل المحاكم في مديريات المحافظة.
- عدم التنفيذ الجبري لأحكام المحكمين في قضايا التحكيم إلا عبر محكمة الاستئناف وعقد دورة تنفذها نقابة المحامين لشرح قانون التحكيم الاشهر المحكمين بالمحافظة لضمان إجراءات التحكيم كوسيلة لصحة احكام المحكمين وتحصينها من نقض محكمة الاستئناف باعتبارها محكمة قانون.
- بذل المزيد من الجهود من قبل إدارة الأمن لمكافحة الجريمة.


حضر اللقاء التشاوري كل من: القاضي خالد البغدادي (رئيس محكمة استئناف م/شبوة)، والقاضي احمد صالح حبتور (عضو محكمه استئناف م/ شبوة)، والقاضي صالح احمد فرج (رئيس نيابة استئناف م/ شبوة) والقاضي محمد الجربوع (قاضي محكمة عتق الابتدائية)، ووكلاء النيابات , والعميد عوض الدحبول (مدير أمن محافظة شبوة) والعقيد عبدالله العياشي (مدير البحث الجنائي م/ شبوة)، والأستاذ الدكتور علي مهدي العلوي بارحمة (رئيس مجلس نقابة المحامين م/شبوة)، واعضاء مجلس نقابة المحامين.