آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-12:45ص

أخبار وتقارير


في مشهد كبير .. وساطة قبيلة تنهي قضية قتيلين في باتيس

الجمعة - 11 سبتمبر 2020 - 08:48 م بتوقيت عدن

في مشهد كبير .. وساطة قبيلة تنهي قضية قتيلين في باتيس

ابين ( عدن الغد) خاص :

كتب/ علي منصور مقراط

 

في مشهد كبير ولافت شارك في حضوره المئات من الشخصيات السياسية والاجتماعية والمشائخ والأعيان والوجهاء والأكاديميين ورجال الدين والمواطنين شهدت منطقة الهجيره على ضفاف وادي بناء 20 كم من باتيس بمديرية خنفر محافظة أبين اليوم الجمعة تحكيم وصلح قبلي في قضية القتل عن طريق الخطاب أقدم عليها مواطنين من قبيلة السعيدي كلد يافع بني قاصد في رمضان الماضي راح ضحيتها كل من ماهر محسن مقبل الداعري وعلي محمد سعيد الموزعي. .

ونجحت وساطة قبلية قادها كل من الشخصية الاجتماعية والتربوية البارزة محمد صالح الرهوي والدكتور ناصر مقراط اليوسفي والشيخ عوض صالح المرقشي والناشط الاجتماعي فهمي احمد ثابت من إقناع أولياء الدم وهم قبيلة الداعري الردفانية وال الموزعي من قبول التحكيم من قبيلة السعيدي والذي أعلن اليوم وأعلن على أثره الصلح القبلي وأنهاء القضية وتجسد ذلك في واقعة عبرت عن قيم الإخاء والمحبة والتلاحم الذي يتطلع إليه كل أبناء الشعب الجنوبي في نشر ثقافة السلام والتعايش والتسامح والتصالح الجديد.

حضر حفل التحكيم كل من الشيخ عبدالرب النقيب شيخ مكتب الموسطة والقيادي في المجلس الانتقالي والعقيد جلال الربيعي قائد الحزام الأمني بمحافظة لحج والشيخ القبلي سالم بالليل الرهوي وعميد الأسرى المناضل احمد العبادي المرقشي والعميد عبدالكريم قاسم شائف العيسائي والشيخ ياسر العمودي مدير عام مديرية رصد. يافع ومشعل الداعري مدير عام مديرية ردفان والشيخ علي زيد العطوي شيخ مكتب كلد يافع بني قاصد والدكتور محمود علي عاطف آمين عام جامعة أبين وأكرم الحنشي قائد اللواء 11 صاعقة وأركان اللواء الشيخ يسلم الشروب والدكتور حسين سعيد الملعسي مدير مصنع اسمنت البرح الأسبق وطلال السعيدي قائد لواء المقاومة والشيخ محمود حنش والشيخ فضل مقبل والشيخ يحي حمران الداعري وشيخ قبيلة الداعري الشيخ محمد صالح الداعري والشيخ نصر احمد شائف السرحي .

ولوحظ في فعالية التحيكم غياب أي ممثل للسلطة المحلية والمجلس الانتقالي بمحافظة أبين.

وأشاد المشاركون الذين حضروا التحكيم بالترتيبات الأمنية الشديدة والرائعة حيث انتشر الجنود الأبطال التابعين للواء 11 صاعقة الذي يقوده العقيد أكرم الحنشي ووحدات عسكرية وأمنية أخرى تم توزيعهم من باتيس إلى منطقة الهجيره وشوهد الشيخ المناضل والقيادي البارز في المقاومة نصر علي أحمد آليوسفي واقفأ في إحدى النقاط الأمنية لتأمين الموكب وفي الموقف نفسه كان القيادي المناضل علي محمد مشجب وآخرين.

وفي السياق عبر عميد الأسرى المناضل احمد العبادي المرقشي عن اعتزازه بما شاهده اليوم من مواقف مشرفة في تحكيم وأنهاء قضية القتل بين قبيلة آلسعيدي والداعري والموزعي.
وقال : أشكر الاطراف في هذه القضية واشكر رجال الوساطة الذي سعوا للخير وبنوايا صادقة ومخلصه فكان لهم الشرف والأجر وأدعو جميع العقلأء والحكماء والخيرين في الجنوب مواصلة جهودهم للتدخل والسعي في حل بقية قضايا الثأر في باتيس وغيرها من مناطق الجنوب واذا صدقت النوايا لاشيء مستحيل في فعل الخير والأجر عند الله تعالى.