آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-01:24م

دولية وعالمية


أميركا وألمانيا تخفضان قواتهما في العراق

الخميس - 10 سبتمبر 2020 - 01:57 م بتوقيت عدن

أميركا وألمانيا تخفضان قواتهما في العراق

(عدن الغد) الشرق الأوسط:

أعلن قائد «القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط» الجنرال كينيث ماكينزي، أمس، أن الولايات المتحدة قررت تخفيض عديد قواتها في العراق من 5200 إلى 3000 جندي، فيما أعلنت ألمانيا قراراً مماثلاً.

وقال الجنرال ماكينزي في بغداد: «بعد الاعتراف بالتقدم الكبير الذي أحرزته القوات العراقية، والتشاور والتنسيق مع الحكومة العراقية وشركائنا في التحالف، قررت الولايات المتحدة تخفيض وجودها العسكري في العراق من نحو 5200 إلى 3000 جندي خلال هذا الشهر».

وأكد البيت الأبيض، أول من أمس، أنه سيجري الإعلان في وقت قريب جداً عن تخفيض جديد لعديد القوات الأميركية في العراق، حيث يتعرض جنود أميركيون يلاحقون خلايا «داعش» النائمة لاعتداءات متزايدة من جانب ميليشيات تابعة لإيران.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة تسليم القائد الجديد لتحالف مكافحة تنظيم «داعش» الجنرال بول كالفير مهامه، أوضح الجنرال ماكينزي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الجيش العراقي في معركته ضد آخر عناصر ناشطة للتنظيم في البلاد، وأنها ستُبقي وجوداً عسكرياً محدوداً في سوريا. وقال: «علينا مواصلة تعاوننا ضد تنظيم (داعش) مع شركائنا في العراق وسوريا». وأضاف أن «هذا الوجود المحدود يتيح لنا مواصلة تقديم النصائح والمساعدة لشركائنا العراقيين في استئصال آخر بقايا التنظيم في العراق»، مشيراً إلى ثقة واشنطن «بقدرة القوات العراقية على العمل بشكل مستقل». وأشار إلى أن «المسار كان صعباً، والتضحية كانت هائلة، لكن التقدم كان كبيراً... لا يزال هناك كثير من العمل يجب إنجازه».

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في يونيو (حزيران) الماضي التزامهما خفض القوات الأميركية الموجودة في البلاد في الأشهر المقبلة مع عدم اعتزام واشنطن الإبقاء على قواعد دائمة أو وجود عسكري دائم.

وفي عام 2016، دعت حملة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانتخابية إلى إنهاء «حروب أميركا التي لا تنتهي»، لكن القوات الأميركية ما زالت موجودة في دول مثل العراق وأفغانستان وسوريا، وإن كانت بأعداد أقل. وأثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن الشهر الماضي، جدد ترمب وعده بسحب القوات الأميركية من العراق.

ونشرت الولايات المتحدة الآلاف من القوات في العراق في عام 2014 لقيادة تحالف عالمي يقاتل تنظيم «داعش» الذي اجتاح بعد ذلك ثلث أراضي البلاد. وبعد إعلان بغداد هزيمة التنظيم أواخر عام 2017، استمرت القوات الأميركية وقوات التحالف الأخرى في عملها بتدريب القوات المحلية وتنفيذ ضربات جوية وعمليات مراقبة بطائرات من دون طيار لمنع عودة «داعش».

وبحلول أواخر عام 2018، كان هناك ما يقدر بنحو 5200 جندي أميركي في العراق، وكانوا يشكلون الجزء الأكبر من قوات التحالف البالغ عددها آنذاك 7500، وفقاً لمسؤولين أميركيين.

وتسببت عشرات الهجمات الصاروخية ضد هذه القوات وضد السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد منذ بداية السنة، في مقتل ما لا يقل عن 3 عسكريين أميركيين وجندي بريطاني وجندي عراقي. واتهم مسؤولون أميركيون ميليشيات قريبة من طهران بتنفيذ الهجمات.

وبدأ التحالف منذ مارس (آذار) الماضي سحب قواته بهدوء، بينما قلّص وجوده في عشرات القواعد بجميع أنحاء العراق إلى 3 فقط. وقال مسؤولون أميركيون إنه أعيد نشر بعض القوات في القواعد الرئيسية في بغداد وأربيل في الشمال وعين الأسد في الغرب، لكن معظمها نُقل إلى خارج العراق. وأشاروا إلى أن التقليص كان مخططاً له منذ فترة طويلة بعد هزيمة «داعش»، لكن جرى تسريع الجدول الزمني بسبب الهجمات الصاروخية والخوف من انتشار فيروس «كورونا».

وبالمثل؛ أعلنت الحكومة الألمانية اعتزامها خفض عدد جنودها المشاركين في مهمة العراق إلى 500 جندي حداً أقصى. ووافق مجلس الوزراء الألماني، أمس، على هذا الحد الأقصى الجديد الذي كان يبلغ في السابق 700 جندي.

وعقب سحب طائرات الاستطلاع «تورنادو»، يمكن لألمانيا خفض قواتها حالياً في المهمة التي تساهم فيها ضمن التحالف الدولي لمكافحة «داعش». وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارنباور إن «تنظيم (داعش) يواصل أنشطته الإرهابية أيضاً خلال جائحة (كورونا)، لذلك يتعين الإبقاء على الضغط العسكري عليه».

وأشارت إلى أن الحكومة العراقية ترغب في استمرار تدريب قوات الأمن العراقية عبر مهمة «حلف شمال الأطلسي (ناتو)»، وأن بلادها «ستوفي بمساهمتها على نحو مناسب» بالحد الأقصى الجديد للقوات المشاركة في المهمة.