آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-11:22ص

أخبار وتقارير


غضب شعبي عارم واحتجاجات بعدن وحضرموت لهذه الاسباب

الإثنين - 10 أغسطس 2020 - 10:22 م بتوقيت عدن

غضب شعبي عارم واحتجاجات بعدن وحضرموت لهذه الاسباب

عدن ((عدن الغد)) خاص

من حسام الخرباش

 

تشهد محافظتي عدن وحضرموت غضب شعبي جراء إستمرار إنقطاع المياه احد ركائز الحياة ،وتظاهر المئات في عدن من سكان كريتر واغلقوا الطريق امام مؤسسة المياه إحتجاجاً على إنقطاع المياه منذ أكثر من شهر وارتفاع قيمة صهاريج المياه ،وتعاني البريقة كذلك من إنقطاع المياه منذ فترى طويلة وسط وضع معيشي صعب وتفاقم معاناتهم بسبب الغلاء وإنقطاع خدمات الكهرباء والمياه وعدم إنتظام الرواتب وقلة فرص العمل .

 

وقال سكان أن المياه منقطعة عن منازلهم منذ فترة ما قبل عيد الأضحى المبارك ،مطالبين بسرعة إعادة إمدادات المياه إلى منازلهم، مشيرين إلى ارتفاع أسعار الوايتات خلال الفترة الحالية بسبب ازمة المياه وسط وضع اقتصادي ومعيشي مثقل بالهموم والاعباء والوضع الاقتصادي الصعب .

 

وظهر مدير مؤسسة المياه في عدن فتحي السقاف بتسجيل فيديو قال فيه ان سبب ازمة المياه في عدن سببه توقف ضخ المياه من بئر ناصر نتيجة إنقطاع الكهرباء عن خط ٣٣ ،مؤكداً انه يعامل منذ أشهر على توجيهات رئاسة الوزراء لصرف تعزيز لانشاء محطة توليد وشراء مضخات لتحل ازمة المياه في عدن لكن المالية لم تقم باطلاق التعزيز .

ومنذ ان سيطر المجلس الإنتقالي على عدن وطرد الحكومة شهدت عدن إنهيار بالخدمات وشلل في جميع القطاعات مانعكس سلباً على حياة السكان .

وقبل عيد الاضحى المبارك قام الرئيس هادي باصدار قرار جمهوري بتنصيب محافظاً جديداً لعدن، هو أحمد حامد لملس، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، كما قام بتعيين العميد محمد أحمد الحامدي مديراً عاما لشرطة عدن، ويرقى إلى رتبة لواء،بعد إعلان الية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض والذي من المفترض ان تحسن الخدمات وتعالج المشاكل التي يعاني منها السكان في المحافظات المحررة.

 

وتظاهر العشرات بحضرموت امام مؤسسة المياه بمديرية غيل باوزير إحتجاجاً على إنقطاع المياه لأكثر من ثلاثة أسابيع عن السكان في المديرية .

 

وطالب المحتجون بحلول جذرية لتوفير المياه وإنهاء ازمة المياه بالمديرية معبرين عن رفضهم للحلول المؤقتة والتخديرية متهمين مؤسسة المياه بالمماطلة والتسويف وتجاهل معاناة المواطنين مهددين بالتصعيد بحال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة .