آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-08:30ص

أدب وثقافة


خليج عدن تبدأ عرض مسرحيتها "كارد احمر"

الخميس - 18 نوفمبر 2010 - 11:45 ص بتوقيت عدن

خليج عدن تبدأ عرض مسرحيتها "كارد احمر"

عدن(( عدن الغد)) خاص:

بدأت فرقة خليج عدن عرض مسرحيتها لهذا العام على خشبة مسرح سينماء هريكن بمدينة كريتر والتي من المتوقع ان تستمر حتى عاشر أيام عيد الأضحى المبارك.


وتناقش فصول المسرحيةالمسماه ب"كارد احمر"و التي قدر الوقت الزمني لعرضها بساعة ونصف الساعة الظواهر السلبية في المجتمع اليمني التي يجب أن يرفع لها الكرت الأحمر، ليتم مطاردتها خارج حياتنا.. وتأتي في إطار كوميدي اجتماعي فنتازي استعراضي..


المخرج الشاب "عمرو جمال" قال في تصريحات صحفية  ان العرض الجديد لفرقته هذا العام يأتي في إطار مختلف عما تم تقديمه من أعمال طيلة اربع سنوات ماضية مشيرا إلى عرض هذا العام يحاول الدمج بين المسرح الجاد وبين المسرح الفكاهي وهي تجربة يراها "جمال" بأنها تجربة جديدة على المسرح اليمني.


في اليوم الأول للعرض المسرحي بدت الشوارع المؤدية لسينما هريكن والتي تقع بقلب مدينة كريتر مزدحمة ، كانت هنالك الكثير من الأسر في طريقها إلى صالة السينما التي تشهد وللعام الثالث على التوالي عروضا مسرحية لفرقة خليج عدن.


أمل عياش المسئولة الإعلامية للفرقة قالت هي الأخرى في تصريحات صحفية للصحافة المحلية إن الفرقة ستبدأ عرض مسرحيتها الجديدة "كرت أحمر" مع أول أيام العيد، ويستمر العرض 10 أيام، وتتضمن المسرحية عددا من القضايا والظواهر الاجتماعية، وتقدم خلال مشاهدها نقدا للسلوكيات الخاطئة والمرفوضة من المجتمع، حيث يرفع ضدها كرت أحمر، في إشارة للنقد والاعتراض عليها.


وأضافت عياش أن المسرحية بمشاهدها المختلفة تسلط الضوء على القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي ساخر. ويشارك في المسرحية كل من الفنانين عدنان الخضر ورائد طه وقاسم رشاد وهشام الحمادي وسالي حمادة. والمسرحية من تأليف وإخراج عمرو جمال رئيس الفرقة، الذي صار يحظى مع فرقته بجمهور واسع، خصوصا بعد نجاح عرضهم المسرحي العام الماضي "معك نازل"، وهي المسرحية التي لاقت نجاحا في صنعاء وعدن، ثم عرضت في ألمانيا منتصف العام الجاري.


ويرى كثيرون ان فرقة" خليج عدن" استطاعت تحريك مياه المسرح الراكدة في عدن منذ أكثر من عقدين حيث شهد المسرح العدني  ازدهارا خلال عقد الثمانينات من القرن المنصرم إلا ان هذا الازدهار مني بحالة ركود لاحقا هي الاقسى من نوعها .


ويتزامن عرضة فرقة "خليج عدن" لمسرحيتها "كارد احمر" لنشاط محموم لفرقة مسرحية أخرى ففي السينما الشعبية بالشيخ عثمان تعرض فرقة الفنانين المتحدين أثناء إجازة عيد الأضحى القادم، مسرحية عنوانها "الداهوفة"، من تأليف وإخراج عبدالسلام عامر.

الصوره- صورة للبوستر الخاص بالمسرحية