آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-12:32ص

ملفات وتحقيقات


سوق عدن المركزي للماشية يسهم في تخفيف معاناة الموطنين لشراء الأضاحي ويحدد اسعار تتناسب مع الجميع

الجمعة - 17 يوليه 2020 - 07:18 م بتوقيت عدن

سوق عدن المركزي للماشية يسهم في تخفيف معاناة الموطنين لشراء الأضاحي ويحدد اسعار تتناسب مع الجميع

عدن (عدن الغد ) خاص :

أكد مدير سوق عدن المركزي للماشية والأعلاف في مديرية دار سعد علي صالح عبده  ، ان السوق هذا العام يقدم تسهيلات مناسبة للمواطنين المقبلين على شراء الاضاحي من ناحية الاسعار  ، لتصل قيمته مابين 50 الى 150 الف ريال مقارنة بالعام الماضي الذي وصل قيمته انذاك الى 200 الف ريال .

جاء ذلك اثناء جولة استطلاعية قمنا بها على الحركة الشرائية داخل سوق عدن المركزي للمواشي في مديرية دارسعد ، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك ، وفي ظل ماتمر به البلاد وخاصة عدن من مشاكل وصعوبات أثرت على المواطن بدرجة كبيرة ، اهمها ارتفاع سعر الدولار على القدرة الشرائية للمواطنيين وانقطاع الرواتب لاغلب القطاعات الامنية والحكومية .

وقد أكد مدير السوق ، ان هناك مشرفين في السوق يقومون بالاشراف على عملية بيع المواشي على المواطنين من قبل المربيين ، وتحديد السعر المناسب لتجنب رفعها بطريقة تضر بالمستهلكين .

السوق يقدم اسعار خاصة للاعمال الخيرية

سوق عدن المركزي للماشية في مديرية دارسعد بعدن او بما يسمى بسوق اللحوم ،  تم انشائه تقريبا مابين 2007 - 2008 تحت إشراف وزارة الزراعة والري ومؤسسة المسالخ وتسويق اللحوم  ، ويعتبر من أكبر الاسواق التي يتم فيها بيع وشراء المواشي واللحوم الحمراء المحلية او كما تعرف  بـ(البلدي) التي تأتي من محافظات ( لحج أبين الضالع الحديدة تعز وأب )  ، و ينقسم هذا السوق إلى قسمين رئيسيين القسم الأول ساحة كبيرة تستخدم لبيع الماشية المتنوعة من ( أغنام و جمال وابقار وغيرها ) والقسم  الثاني عبارة عن مبنى يتم فيه كل عمليات الفحص البيطري والذبح .

اوضح علي صالح عبده ، ان عملية الفحص للمواشي تتم اثناء عرضها في السوق من قبل مراقبين تابعين لادارة السوق ، بحيث اذا ظهر حالات مرضية يتم التعامل معها عبر الاطباء البيطريين التابعين لوزارة الزراعة والري ، كما يتم فحص الذبيحة قبل وبعد الذبح للتأكد من خلوها من اي امراض .

كما قال مدير السوق  ، ان السوق حاليا يمر بحركة شرائية منتعشة خاصة مع قرب عيد الاضحى المبارك وبعد ازمة كورونا التي تسببت بشكل سلبي على التجارة و القوة الشرائية خلال الفترة الماضية ، حيث ان السوق يقدم هذا العام اسعار مميزة وخاصة للمؤسسات والجمعيات والمنظمات الخيرية والدوائر الحكومية مقارنة بالعام الماضي للمساهمة في توفير الاضاحي للمستهلكين والمستفدين بشكل يسير .

عيادة للحيوانات الاولى على مستوى عدن

 يتضمن السوق على عيادة وصيدلية يتم فيها متابعة وفحص صحة المواشي والحيوانات بمختلف أنواعها داخل وخارج السوق ، والتي تعتبر الاولى التي تقدم الخدمات الصحية للحيوانات على مستوى مدينة عدن والمدن المجاورة لها .

 وقد قال الطبيب البيطري المتقاعد في وزارة الزراعة والري وصاحب عيادة خاصة للحيوانات في السوق الدكتور علي مقبل ناجي ، انه يعاني هذه الفترة من ارتفاع جنوني في اسعار الادوية والمستلزمات  الصحية الخاصة بالحيوانات والمواشي التي تهلك المربين مع هذه الظروف الصعبة التي يمر بها البلاد جراء استمرار الصراعات الدائرة منذ اكثر من 5 سنوات .. مشيرا بان وزارة الزراعة تقدم اللقحات الخاصة بالمواشي بشكل مجاني فقط والتي هي بالاساس مقدمة من منظمة الفاو الدولية  .

ويضيف الطبيب الذي كان يعمل منذ 45 عاما لدى وزارة الزراعة كطبيب بيطري ، انه بالرغم من تقديم الخدمات الطبية والاستشارية لعدد من المنظمات المحلية والدولية على مستوى المزارع والقرى في عدد من المحافظات اليمنية الا ان معاناة المزارعين ومربيين المواشي مازالت كبيرة وتحتاج الى جهود مستمرة في التخفيف عليهم واستمرار تحسين الثروة الحيوانية بالشكل المطلوب .

ضرورة فحص الذبيحة قبل الشراء

وحول توعية المواطنين بأهمية فحص الماشية قبل شرائها من السوق من قبل الاطباء البيطريين لتجنب إصابتها بالامراض ، أكد مدير المسالخ في منطقة دارسعد الطبيب البيطري  برهان محمد الفقيه ،  ان من مهام المسالخ في سوق المواشي فحص الذبيحة قبل ذبحها للتأكد من خلوها من اي امراض كالجدري ، و بعد الذبح لتجنبها امراض الكبد وغيرها ، الامر الذي لايعيه المواطن ، حيث يتم اتلاف الذبيحة بشكل كلي او جزئي اذا تم اكتشاف اي نوع من الامراض ، وهذا الامر يسبب في اغلب الاوقات مشاكل مع المشتري لعدم وعيه بخطورة الامر و أهمية فحص الذبيحة قبل الشراء من قبل الأطباء البيطريين .