آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-10:07ص

أخبار وتقارير


باحث سياسي: اليمن يعاني من انقسامات حادة.. وهذه طبيعة الأوضاع في المحافظات

الأحد - 12 يوليه 2020 - 10:25 ص بتوقيت عدن

باحث سياسي: اليمن يعاني من انقسامات حادة.. وهذه طبيعة الأوضاع في المحافظات

(عدن الغد)الفجر المصري:

قال الباحث السياسي اليمني "علي محمد السليماني" وأحد مؤسسي الحراك الجنوبي إن اليمن يعاني من انقسامات حادة بعد فشل إعلان الوحدة بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية  التي تم إعلانها في 22 مايو 1990، لكن تعثرت الوحدة لاختلاف ثقافة الشعبين والبلدين وشن نظام الجمهورية العربية اليمنية الحرب على الجنوب في 27 ابريل 1994 واحتل الجنوب في 7/7/94.

◄ اتفاق الرياض 

وحول أسباب التباطؤ أو التلكؤ في تنفيذ بنود الاتفاق قال السليماني في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، يعود عدم  تنفيذ اتفاق الرياض لارتباطات حزب الاخوان وأذرعته من القاعدة وداعش بالمخطط التركي القطري المعادي لدول وشعوب الجزيرة والخليج ومصر وللقرن الأفريقي، فقد كانت الخطة تقضي بالسيطرة على شبوة وأبين وعدن وتسليم المنطقة لتركيا جنوبا. وشمالا ،لكن شعب الجنوب العربي وقواته المسلحة الجنوبية ومفوضه المجلس الانتقالي الجنوبي تصدوا لهذا المخطط وأحبطوه وحالياً تدور معارك عنيفة بين ميليشيات الاصلاح الإخونجي وأذرعته وبين القوات الجنوبية التي تلحق الهزائم بهم.

◄حضرموت

وعند السؤال حول لماذا شهدت حضرموت أمن واستقرار دون المحافظات الأخرى قال إن حضرموت الساحل شهدت تحسنا في الأمن نتيجة الدعم الإماراتي الذي ساهم في تحريرها من قبضة القاعدة وداعش.

◄الإدارة الذاتية

وعلق على قرار المجلس الانتقالي الجنوبي بإعلان الإدارة الذاتية للجنوب ، حيث قال إنه اضطر إلى إعلان الإدارة الذاتية للجنوب لحفظ الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ومنع سيطرة  الإخوان الشياطين وأذرعته الإرهابية المدعومين من تركيا وقطر على الجنوب العربي (جنوب اليمن).

◄حل الأزمة اليمنية

وحول حل الأزمة اليمنية قال إن الحل في الجمهورية اليمنية لن يكون محققا للأمن والاستقرار غير بالعودة إلى حل الدولتين المستقلتين ما قبل إعلان الوحدة عام 1990،والعمل معا من أجل هدم جدران الكراهية التي أوجدها حزب الإصلاح الإخونجي على مدى الـ 30 سنة الماضية والعيش  في إطار المنظومة العربية.