آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-11:53م

مجتمع مدني


الماجستير للباحث والأكاديمي اليمني علي يحيى اللكمه

الأربعاء - 24 يونيو 2020 - 11:27 ص بتوقيت عدن

الماجستير للباحث والأكاديمي اليمني علي يحيى اللكمه

صنعاء(عدن الغد)عامر الضبياني:

حصل الباحث والأكاديمي بجامعة صنعاء/ علي يحيى عبدالله اللكمه، المعيد بقسم العلوم السياسية كلية التجارة والاقتصاد على درجة الماجستير في تخصص العلوم السياسية والإدارة العامة، من جامعة أسيوط المصرية عن بحثه الموسوم "الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في اليمن خلال الفترة (2005-2015): دراسة تحليلية".

 

هذا وكانت لجنة المناقشة والحكم المكونة برئاسة أ.د.عبدالسلام علي نوير أستاذ العلوم السياسية وعميد الكلية (مشرفًا)، وعضوية أ.د. أحمد محمد وهبان- أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية- جامعة الإسكندرية (مناقشًا)، وأ.د. محمد أحمد عدوي- أستاذ العلوم السياسية ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب (مناقشًا)، قد منحت الباحث درجة الماجستير وأشادت بجهده وقيمة الرسالة وجودتها.

 

وخلصت الدراسة التي بحثت جهود اليمن في الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد إلى جملة من النتائج، منها: أن ما تم عمله من إصلاحات في نظم الحوكمة الرشيدة، أحرز بعضاً من التقدم، إلا أنه تبيّن أن ثمة فجوة كبيرة في التنفيذ بين تلك السياسات الواعدة وعدم فعالية إنفاذها في أغلب الأحيان على أرض الواقع لأسباب عديدة وعوامل مختلفة. 

 

كما دعت إلى ضرورة تنسيق الجهود بين أجهزة ومؤسسات مكافحة الفساد، وإعادة تصحيح ما شابها من قصور ومثالب، وتعزيز دور البرلمان والمؤسسة القضائية في مراقبة كافة أعمال الحكومة، ومواءمة منظومة التشريعات الوطنية مع الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد، وضمان الدعم العام إلى إنهاء التواطؤ في مسألة الفساد وربط الانتقال إلى السلام بقيم جديدة..الخ