آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-05:28ص

أخبار المحافظات


صنعإ..مليشيات الحوثي تغلق عشرات المخابز والأفران لرفضها دفع الجبايات

السبت - 20 يونيو 2020 - 04:10 م بتوقيت عدن

صنعإ..مليشيات الحوثي تغلق عشرات المخابز والأفران لرفضها دفع الجبايات

(عدن الغد) خاص:

 

أغلقت مليشيات الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، عشرات المخابز والأفران بشوارع وأحياء متفرقة من العاصمة صنعاء بحجة مخالفتها للتعليميات الحوثية المقرة عبر عناصر الجماعة المعينين في وزارة الصناعة والتجارة الخاضعة لهم.

وأكدت مصادر محلية في العاصمة صنعاء، أن حملات مليشيات التموين الحوثية أسفرت في غضون يومين فقط عن إغلاق 72 مخبزاً في مديريات معين وآزال والوحدة والسبعين بالعاصمة، مع استمرار 18 لجنة جباية شكلتها الجماعة مؤخراً.

وأضافت المصادر، أن لجان الجبايات الحوثية تضم العشرات من الموظفين المواليين لها المدعومين بعربات ومسلحين، في استهداف وإغلاق ما تبقى من المخابز المنتشرة في المديريات المستهدفة.

وأكد أحد ملاك المخابز بصنعاء، أن إغلاق الجماعة لأفرانه، مع عشرات من المخابز والأفران الأخرى، جاء عقب نزول ميداني مفاجئ، صاحبته سلسلة من اتهامات وادعاءات باطلة وجهت لهم من قبل مسحلي الجماعة بهدف تخويفهم وابتزازهم، ومن ثم نهبهم.

وأشار إلى أن السبب الحقيقي الذي يقف وراء معاودة استهداف الجماعة لهم وإغلاق مخابزهم هو رفضهم المطلق هذه المرة لدفع إتاوات مالية غير قانونية فرضها الحوثيون مجدداً عليهم.

وتوقعت المصادر المحلية أن تستمر الجماعة في إغلاق تلك المخابز التي استهدفتها مؤخراً غير آبهة بمعاناة وأوضاع السكان في صنعاء.

وشكا السكان في صنعاء من انعدام رغيف الخبز عقب إغلاق سلطة الميليشيات للعشرات من المخابز والأفران في مناطقهم.

وتعد أزمة اختفاء رغيف الخبز الحالية في صنعاء واحدة من الأزمات المتعددة التي اعتادت المليشيات على التسبب بوقوعها منذ انقلابها، وارتكابها لسلسلة طويلة من الجرائم والانتهاكات بحق اليمنيين بمناطق سيطرتها.

ومنذ مطلع العام الحالي، نفذت الجماعة نحو 4 حملات تعسف وجباية طالت مخابز وأفران صنعاء، إلى جانب العشرات من حملات الجباية التي طالت المئات من المخابز بمدن يمنية أخرى.

وفي حملة نهب واستهداف حوثية سابقة بحق هذه الشريحة، أغلقت الجماعة أكثر من 115 مخبزاً وفرناً بعدد من مديريات أمانة العاصمة، تحت تسميات وذرائع حوثية باطلة.

وأكدت مصادر محلية أن مكتب الصناعة والتجارة الخاضع لسلطة الحوثيين في صنعاء أعاد حينها، عقب الإغلاق، فتح 20 مخبزاً وفرناً، من أصل 115 كانت قد تعرضت للإغلاق، بعد دفع ملاكها مبالغ مالية للجماعة.

وعلى مدى الأعوام الماضية، شهدت صنعاء العاصمة ومدن أخرى، نتيجة ممارسات الجماعة، توقفاً شبه تام لعدد كبير من المخابز والأفران، منها ما أغلقته أيادي المليشيات بحملاتهم الابتزازية، وأخرى أغلقت أبوابها احتجاجاً على الانتهاكات الحوثية بحق زملائهم.

ولجأ ملاك أفران ومخابز خلال تلك الفترة إلى تنفيذ إضرابات عن العمل واحتجاجات واسعة، لكنها لم تجد نفعاً أمام ميليشيات هدفها الوحيد مواصلة جرائم الحبس والتهديد والاعتداء والإغلاق والنهب بحق أصحاب هذه المهنة.