آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-07:28م

ملفات وتحقيقات


"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( عدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( 20 )

الأربعاء - 17 يونيو 2020 - 07:02 م بتوقيت عدن

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( عدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( 20 )

عدن(عدن الغد) الخضر عبدالله :

أعلنت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م دولة مستقلة ذات سيادة .. ولماذا انهارت قواها في الفترات المتأخرة ؟؟

نهاية الإمبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس :

كانت هناك مقاومات ونتفاضات من قبل اهالي مدينة عدن وما جاورها ونتيجة هذه الانتفاضة جاءت نهاية الإمبراطورية البريطانية ,فحديث الرئيس علي ناصر في هذا العدد عن نهاية الوجود البريطاني في البلد وكيف خرجت القوات المستعمرة تجر خطاها بهزيمة نكراء حيث يقول مفصلاً :" بعد أربع سنوات من إطلاق الزعيم جمال عبد الناصر عبارته المشهورة "إن على ألاستعمار أن يحمل عصاه ويرحل عن عدن" فقد رحل الاستعمار البريطاني عن عدن في 30 نوفمبر 1967م، وأكد عبد الناصر أن الحل في أن يغادر البريطانيون عدن وتسليم السلطة إلى حكومة وطنية مستقرة وليس حكومة صورية كما تحكي هذه الصور الأربع من فيلم نهاية إمبراطورية، وقد رحل البريطانيون بفضل نضال الشعب في الجنوب وبفضل دعم الأشقاء والأصدقاء والأمم المتحدة.

عدن والاستقلال :

عدن عاصمة لدولة اليمن الجنوبية

وعن استقلال عدن يقول سيادته:" في يوم الاستقلال 30 نوفمبر 1967م أُعلن السيد قحطان محمد الشعبي أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، كما شكل أول حكومة برئاسته استمرت حتى شهر أبريل عام 1968م، ثم كًلف الرئيس قحطان الشعبي السيد فيصل عبد اللطيف الشعبي بتشكيل الحكومة الثانية، وشكل فيصل عبد اللطيف الشعبي الوزارة الثانية برئاسته في ابريل عام 1969م.

استمرت هذه الحكومة حتى يوم 22 يونيو 1969م ، عندما تنحى الرئيس قحطان محمد الشعبي عن السلطة بتقديم استقالته إلى القيادة العامة للجبهة القومية ، التنظيم السياسي الحاكم آنذاك.

"الخطوة التصحيحية "

وفي يوم 22 يونيو 1969م، الذي جرت فيه هذه التغييرات التي عرفت منذ ذلك اليوم بـ "الخطوة التصحيحية" شمل التغيير رئاسة الدولة ويضف في الكلام :"والحكومة، وكذلك الأمانة العامة للتنظيم السياسي الحاكم، وشكل مجلس رئاسة مكوَن من خمسة أعضاء برئاسة السيد سالم ربيع علي وعضوية كل من محمد صالح عولقي، محمد علي هيثم، وعبد الفتاح إسماعيل، وعلي أحمد ناصر عنتر، كما أسندت الأمانة العامة للتنظيم السياسي الحاكم للسيد عبد الفتاح إسماعيل، وأسندت رئاسة الوزراء للسيد محمد علي هيثم فور تشكيل مجلس الرئاسة عام 1969م ، واسند تشكيل الحكومة الرابعة للسيد علي ناصر محمد عام 1971م ، خلفاً لحكومة محمد علي هيثم ، وقد شغل السيد علي ناصر محمد منصب رئاسة الحكومة منذ ذلك التاريخ وحتى شهر فبراير عام 1985 ، وهو التاريخ الذي تولى فيه الرئيس علي ناصر محمد رئاسة الدولة في عام 1978م ثم ترك رئاسة الدولة بعد ستة أشهر ليخلفه فيها الأمين العام للحزب الحاكم السيد عبد الفتاح إسماعيل حتى سنة 1980 ثم قدم السيد إسماعيل استقالته من رئاسة الدولة وأمانة الحزب ، واختير السيد علي ناصر محمد رئيساً للدولة كما انتخب أميناً عاماً للحزب الاشتراكي اليمني بالإضافة إلى رئاسة مجلس الوزراء ، وفي فبراير سنة 1985م تخلى الرئيس علي ناصر محمد عن رئاسة مجلس الوزراء واقترح اسم المهندس حيدر أبو بكر العطاس ليخلفه في رئاسة الوزارة ، فصودق على الاقتراح وشكل المهندس حيدر أبو بكر العطاس حكومته في فبراير سنة 1985م وفي يناير 1986م أجبرت الأحداث التي دارت في عدن السيد علي ناصر محمد على مغادرة السلطة ، فتولى حيدر أبو بكر العطاس رئاسة الدولة والسيد علي سالم البيض الأمانة العامة للحزب، وأسندت مهمة تشكيل الحكومة الجديدة إلى الدكتور ياسين سعيد نعمان حتى يوم إعلان قيام الوحدة اليمنية سنة 1990 ميلادي، وفي نفس التوقيت أعلنت عدن العاصمة الاقتصادية والتجارية لدولة الواحدة. 

جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية دولة مستقلة

ويسترسل في حديثه قائلاً :" وأعلنت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م دولة مستقلة ذات سيادة وأصبحت عدن عاصمة لها :

-في 29 /نوفمبر/1967م، غادر آخر جندي بريطاني عدن وآخر حاكم بريطاني لعدن والجنوب العربي والمحميات الشرقية السير هامفيري تريفليان، ورفع علم اليمن الجنوبية مكان العلم البريطاني الذي كان يرفرف على مدينة عدن، وفي 30 نوفمبر أعلن استقلال الجنوب وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، وعين السيد قحطان الشعبي رئيساً للجمهورية وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وشكل أول حكومة وطنية فيها قامت بمزاولة مهماتها حتى أبريل 1969م.

-كلف السيد فيصل عبد اللطيف الشعبي تشكيل الحكومة الثانية في ابريل 1969م، التي زاولت مهماتها حتى يوم 22 يونيو 1969م، عندما تنحى الرئيس قحطان الشعبي عن السلطة، وحُلت حكومة فيصل عبد اللطيف الشعبي.

-عرفت تغيرات يوم 22 يونيو 1969م "بالخطوة التصحيحية" وشكل مجلس رئاسة من خمس أعضاء برئاسة السيد سالم ربيع علي وعضوية كل من : محمد صالح عولقي ، محمد علي هيثم ، عبد الفتاح إسماعيل ، علي أحمد ناصر عنتر . وجرى فيما بعد تقليص مجلس الرئاسة إلى ثلاثة أعضاء : سالم ربيع علي رئيساً ، وعضوية كل من عبد الفتاح إسماعيل الذي تحمل مسؤولية الأمانة العامة للتنظيم السياسي الحاكم "الجبهة القومية" ومحمد علي هيثم الذي تحمل مسؤولية رئاسة الوزراء.

-في أغسطس من عام 1971م أصبح علي ناصر محمد رئيساً للوزراء خلفاً لمحمد علي هيثم ، كما أصبح عضواً في مجلس الرئاسة.

-في يونيو 1978م قدم الرئيس سالم ربيع علي استقالته من مناصبه ، وطلب الذهاب إلى أديس أبابا للإقامة فيها ، إلا أن تسارع الأحداث واندلاع المواجهات صبيحة يوم  26 يونيو 1978 واستشهاده حالت دون ذلك ،  وتولى رئاسة مجلس الرئاسة الرئيس علي ناصر محمد الذي ترك رئاسة الدولة بعد ستة أشهر ليخلفه عبد الفتاح إسماعيل رئيساً لمجلس الرئاسة إلى جانب منصبه أميناً عاماً للحزب الحاكم.

-في عام 1980م قدم الرئيس عبد الفتاح إسماعيل استقالته ، وتم اختيار الرئيس علي ناصر محمد رئيساً للدولة وأميناً عاماً للحزب ، إضافة إلى رئاسته مجلس الوزراء الذي تخلى عنها في فبراير 1985م، وخلفه فيه المهندس حيدر أبو بكر العطاس.

-أدت الأحداث التي دارت في يناير عام 1986م إلى مغادرة الرئيس علي ناصر محمد عدن ، حيث تولى حيدر أبو بكر العطاس رئاسة الدولة ، والسيد علي سالم البيض الأمانة العامة للحزب ، وأسندت مهمة تشكيل الوزارة إلى الدكتور ياسين سعيد نعمان، واستمر ذلك الوضع حتى قيام دولة الوحدة اليمنية عام 1990م.

تشكيل  حكومة جمهورية  اليمن الجنوبية الشعبية

وحول تشكيل حكومة  لليمن الجنوبي عقب الاستقلال يقول :"  جرى هناك مرسوم جمهوري رقم (1) : تشكيل الوزارة بعد استقلال البلاد من المستعمر البريطاني حيث جاء في المرسوم عن رئيس البلاد قجطان الشعبي .

أنا قحطان محمد الشعبي، رئيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية أصدر بموجب الصلاحيات المخولة لي من قبل القيادة العامة للجبهة القومية بوصفها السلطة التشريعية في الجمهورية ما يلي:

1- أعين الآتية أسماؤهم وزراء في حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية:

السيد سيف أحمد الضالعي      وزيراً للخارجية

السيد علي سالم البيض          وزيراً للدفاع

السيد محمد علي هيثم           وزيراً للداخلية

السيد محمود عبد الله عشيش وزيراً للمالية

السيد عبد الفتاح اسماعيل وزيراً للثقافة والإرشاد وشؤون الوحدة اليمنية

السيد فيصل عبد اللطيف الشعبي وزيراً للاقتصاد والتجارة والتخطيط

السيد عادل محفوظ خليفة       وزيراً للعدل والأوقاف

السيد فيصل بن شملان         وزيراً للأشغال والمواصلات

السيد محمد عبد القادر بافقيه وزيراً للتربية والتعليم

السيد عبد الملك اسماعيل       وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية

السيد سعيد عمر عكبري        وزيراً للإدارة المحلية ووزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي بالوكالة

السيد أحمد سعيد صدقه         وزيراً للصحة.

2- يعمل بهذا المرسوم من حين صدوره.

3- ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

 

المرسوم رقم ( 2)

وعن  المرسوم رقم (2) يقول :" كان مرسوم جمهوري رقم (2)     تحديد دار الرئاسة

حيث قال الرئيس قحطان في هذا المرسوم أنا قحطان محمد الشعبي، رئيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية أعلن ما يلي:

1- سيكون دار الحكومة السابق والكائن في التواهي مقراً لرئيس الجمهورية ويسمى بدار الرئاسة ابتداء من اليوم الثامن والعشرين من شعبان 1387 هـ الموافق 30 نوفمبر 1967م.

2- ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

وكان صدور هذا المرسوم  في 28 شعبان 1387 هـ  الموافق 30 نوفمبر 1967م  ( تابعونا للحديث بقية)..