آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

أخبار وتقارير


مقراط : لاخيار أمام الجنوبيين غير وقف نزيف الدم والتنازل لبعضهم بالجلوس على طاولة الحوار

الثلاثاء - 16 يونيو 2020 - 09:46 م بتوقيت عدن

مقراط : لاخيار أمام الجنوبيين غير وقف نزيف الدم والتنازل لبعضهم بالجلوس على طاولة الحوار

عدن ( عدن الغد) خاص :

قال الإعلامي المعروف والمتحدث الرسمي باسم وساطة التهدئة للقادة العسكريين علي منصور مقراط إن الحرب التي تدور رحاها في محافظة أبين للشهر الثاني على التوالي خلفت ومازلت تخلف المزيد من الضحايا من الجنود الأبرياء بين الطرفين وتفاقم الجروح الغائرة بإعادة إنتاج مآسي الماضي الدامية وأحدثت شرخا عميقا في النسيج الاجتماعي الجنوبي.

لافتا إلى أن الجنوبيين وبعد معاناتهم في سنوات الوحدة تناسوا خلافات وصراعات الماضي ودفنوها وفي العام 2015م تجسدت وحدتهم بالوقوف صفأ واحدأ في مواجهة جحافل الغزو والعدوان كهنوت مليشيات الانقلاب الحوثية الإيرانية وانتصروا وحررت عدن وباقي المحافظات الجنوبية بدعم ومساندة الأشقاء في قيادة التحالف العربي الداعم لليمن بقيادة المملكة العربية السعودية بدعوة من الرئيس الشرعي المعترف به دوليأ واقليميأ ومحليأ المشير عبدربه منصور هادي .

وأوضح الصحافي المخضرم علي مقراط وهو رئيس تحرير صحيفة وموقع الجيش أن هذا المشهد الوطني الفريد في الجنوب المحرر لم يصمد ولم نكن نتوقع ان تعود أدوات الفتنة وتوجيه السلاح لقتل بعضهم البعض في 28 يناير 2018، وكانت الكارثة أحداث أغسطس2019 المؤلمة الدامية التي انتهت باجتياح قوات المجلس الانتقالي لمعسكرات ألوية الحماية الرئاسية التابعة للرئيس هادي بما فيها اللواء الأول حماية رئاسية المرابط لحماية قصر معاشيق وطردها وإخراجها من عدن وزاد توغلت قوات الانتقالي إلى محافظة أبين وأخرجت ماتبقى من معسكرات تابعة لشرعية الرئيس هادي وكانت تلك الأحداث جنوبية جنوبية دون وجود جندي شمالي واحد يقاتل مع طرف.

وأشار مقراط : الجهود المضنية التي بذلت قبل تفجير الحروب الثلاثة وسعى فيها قادة عسكريون جنوبيون وطنيون شرفاء وصادقون وعلى رأسهم اللواء الركن احمد البصر سالم رئيس أركان المنطقة العسكرية الرابعة والعميد الخضر مزمبر والعميد فضل طهشة والعميد علي الكود والعميد علي ناجي عبيد والعميد علي منصور الوليدي ولاحقأ اللواء لبوزة واللواء علي قاسم واللواء صالح علي حسن واللواء صالح زنقل والعميد محمد إسماعيل وطابور طويل لا داعي لذكر أسمائهم كون القائمة طويلة ، ونجحت هذه المساعي ، لكن القرار قد اُتخذ وسنوضح التفاصيل الدقيقة التي لاتقبل الشك والجدل والاجتهاد والمزايدة في الوقت المناسب.

وقال الإعلامي علي مقراط : لست هنا في حاجة لتفاصيل وقد سال الدم إلى الركب وصارت جثث القتلى مرمية في الرمال والصحراء الفاصلة بين الشيخ سالم وقرن امكلاسي إلى الطرية واوديه سلا ومريب وجبل سيود ووالخ.

وأوجه رسالتي إلى من تبقى من عقلاء وسياسيين جنوبيين أكان من طرفي الصراع الشرعية أو الانتقالي او محايدين. ادعوهم إلى أو انصحهم إلى وقف هذه الحرب العبثية القذره فورا كوني مازلت على موقفي أن لا فيها منتصر ولا مهزوم ، بل المهزوم الحقيقي شعب الجنوب الذي انقسم وتمزيقه إلى أشلاء متناثرة ، ومكابر مجنون من ينفي ذلك.

واقترح بعد توقيف الحرب بإشراف أكان من ماتبقى من محايدين من وساطة القادة العسكريين وإضافة إليهم قيادات ومشائخ ووجهاء وشخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وعلمية ورجال دين إن يشكل ممثلين اثنين من الطرفين بالتوقيع على ميثاق شرف يمنع بعدم إطلاق النار ووقف التحريض الإعلامي المناطقي العنصري الجهوي ، والجلوس على طاولة الحوار حتى سقف السماء وأن يقبل الطرفان ببعضهم والتنازل لحقن الدماء الغالية التي تسفك والأرواح التي تزهق بالمجان ، وأن لايفتح أي باب عن جذور ومسببات الحرب الأهلية الدامية ، ويتعهد الطرفان على عدم الاستقواء على بعضهم وان يكون هناك توازن وشراكة حقيقة.

واختتم مقراط قائلا : اتفاق الرياض الموقع في ال5 من نوفمبر العام الماضي. يلزم الطرفين بتنفيذه من البند الأول إلى الأخير. ولكن الاتفاق أولا بين الجنوبيين أنفسهم.. دون تدخل خارجي سعودي أو غيره ، لافتا أنه كان بإمكان السعودية توقيف حرب أبين في غضون ساعات وبمجرد تحليق الطيران الحربي والعقلاء يدركون أن هذه الحرب يدفع بها الخارج ووقودها الجنوبيون حتى ينهوا بعضهم.
وأؤكد أننا مع الجنوب ولكن الجنوب الكبير الذي نعرفه من المهرة إلى باب المندب وبمحافظاتة الست. وليس من العند إلى قرية الشيخ سالم أو قرن امكلاسي ، لايكابر عقلاء الجنوب في المجلس الانتقالي ويعتقدون انهم يستعيدون الجنوب بهذه الطريقة باجتثاث الآخر ، هذا وهم ولي كلمتان أخيرتان أن استمرت حرب أبين فلن تجد الشرعية ولا المجلس الانتقالي جنوبا يحكمونه.
واعتز اني لست ممن يثيرون الفتنه ويحرضون على الحرب والقتل والدم ، أذكر الانتقالي انه يسيطر على أقل من 20 بالمئة من أرض الجنوب جغرافيا وسكان واللهم أنني قد ابلغت اللهم أنني قلت ما اقتنع به والباقي على العقلاء والحكماء اللهم فاشهد.