آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-04:58م

اليمن في الصحافة


حكومة اليمن تخاطب غريفثس حول "عنصرية الحوثيين"

الأربعاء - 10 يونيو 2020 - 10:31 م بتوقيت عدن

حكومة اليمن تخاطب غريفثس حول "عنصرية الحوثيين"
عناصر حوثية في صنعاء

العربية.نت - أوسان سالم

قالت الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الأربعاء، إن اللائحة التنفيذية لقانون الزكاة التي أصدرها الحوثيون "تسعى لتمزيق النسيج الاجتماعي" وتؤكد على استمرار الجماعة في انتهاك حقوق المواطنين في المناطق التي ما زالت خاضعة لسيطرتهم.


جاء ذلك في خطاب بعثه وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس بشأن قيام ميليشيا الحوثي الانقلابية مؤخراً بإعلان ما سمّته "اللائحة التنفيذية لقانون الزكاة".

 

وأشارت الرسالة إلى أن اللائحة الحوثية تضمنت بنوداً تؤكد "الطابع العنصري لميليشيات الحوثي" وعدم مراعاتها لظروف المجتمع اليمني ووضعه المعيشي الصعب بسبب الحرب التي تسببت بها، مشدداً على أن الميليشيا "غير آبهة بمألات ولا بالكارثة الإنسانية التي أنتجتها".


ولفت وزير الخارجية اليمني إلى جملة من المخاطر التي تكتنف العمل بهذه اللائحة، مشيراً إلى أن هذه اللائحة، وإن كانت منعدمة الأثر قانونيا باعتبارها صادرة من غير ذي صفة، إلا أن لها دلالة سياسية واضحة مفادها أن "الحوثيين غير راغبين في السلام ولا يسعون له".


وأضاف أن اللائحة تؤكد على استمرار الحوثيين في انتهاك حقوق المواطنين في المناطق التي مازالت خاضعة لسيطرتهم من خلال قوانين ولوائح غير شرعية.