آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


الرياح الموسمية الجنوب غربي تقف عائقًا أمام الصيادين ومنعتهم من مزاولة مهنتهم المفضلة

الإثنين - 08 يونيو 2020 - 04:58 م بتوقيت عدن

الرياح الموسمية الجنوب غربي تقف عائقًا أمام الصيادين ومنعتهم من مزاولة مهنتهم المفضلة

عدن(عدن الغد)خاص:

شهدت العديد من المناطق الساحلية الواقعة على الشريط الساحلي لمياه خليج عدن في يومنا هذا الاثنين الموافق 8/يونيو/2020م، هبوب رياح موسمية جنوب غربي، ونتيجة لهبوب تلك الرياح الموسمية لم يستطيع بعض الصيادين الدخول إلى البحر.

إذ وقفت عائقًا بينهم وبين طلب الرزق فيه، وأمر كهذا قد يؤثر على توفير الأسماك في الأسواق المحلية، وربما قد تشهد أنواع معينة من الأسماك في الأيام القادمة أرتفاعًا في أسعارها، فقوة الرياح الموسمية الجنوب غربي تلك، والتي بلغت حوالي 35 كيلو متر في الساعة، حرمت الصيادين من مزاولة مهنتهم المفضلة.

وهي الدخول إلى البحر واصطياد الأسماك، وأمر كهذا قد يحدث شحة في الأسماك عبر ما يعرف بالعرض مقابل الطلب، وهنا قد تشهد تلك الأنواع من الأسماك أرتفاع في أسعارها خلال الأيام القادمة في الأسواق المحلية.

وبإذن الله سوف أتطرق إلى ذكر بعض أنواع من الأسماك وهي متوفرة بحكم طريقه اصطيادها حيث يتم الدخول إلى إلى البحر ليلًا لاصطيادها، والمعروف عن الرياح الموسمية الجنوب غربي بأنها تهب في فترة النهار وتتوقف خلال فترة الليل، وفي فترة النهار وعند هبوبها لا يستطيع الصيادين الذين يصطادون أسماك (التونة) (كالثمد والزينوب) بالدخول إلى البحر لاصطيادها، وتلك الأنواع من الأسماك هي التي ربما قد تشهد أرتفاعًا في أسعارها خلال الأيام القادمة. 

رشيدي_محمود 

إعلامي وباحث متخصص بشؤون الصيادين والحياة البحرية في خليج عدن-إختصاصي أبحاث ودراسات إرشاد سمكي بوزارة الثروة السمكية