آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أدب وثقافة


على مشارف مئوية الدولة الأردنية.. دراسة للدكتور باوزير عن العلاقات اليمنية الأردنية في مئة عام

الأربعاء - 27 مايو 2020 - 02:17 م بتوقيت عدن

على مشارف مئوية الدولة الأردنية.. دراسة للدكتور باوزير عن العلاقات اليمنية الأردنية في مئة عام

عمان (عدن الغد) خاص:

نشرت مجلة منتدى الفكر العربي الذي يرأس مجلس أمناءه صاحب السّموّ الملكيّ الأمير الحسن بن طلال، دراسة للباحث الدكتور باسل باوزير بعنوان أضواء تاريخية على العلاقات اليمنية الأردنية في مئة عام. في العدد رقم 275/ 2020.
 
تأتي هذه الدراسة على أعتاب المئوية الأولى للدولة الأردنية، حيث عمل الباحث بهذه المناسبة على إبراز الجانب التاريخي والسياسي في العلاقة بين البلدين الشقيقين.
 
واستعان الباحث في توثيقه للعلاقات اليمنية الأردنية بمصادر من وثائق سجل المحاكم الشرعية في الأردن، ومن الوثائق الهاشمية للديوان الملكي العامر، وكذلك بمذكرات لشخصيات أردنية ويمنية في مراحل تاريخية مختلفة.
 
تصنف الدراسة ضمن الدراسات التاريخية في العلاقات الدولية، وهي تأتي ضمن سلسلة من الأبحاث والدراسات للباحث باوزير حول العلاقات اليمنية الأردنية.
 
وقد صدر العدد الجديد من مجلة “المنتدى”، ضمن محور “المواطنة والتنمية، تحولات التربية والتعليم” بمشاركة عدد من المفكرين والكتاب العرب بينهم الدكتور باوزير. والدراسة متاحة للاطلاع على موقع منتدى الفكر العربي على شبكة المعلومات الدولية.
 
أما المؤلف فهو د. باسل عبدالله باوزير أستاذ القانون الدستوري، تخرج من كلية الدراسات القانونية بالأردن وواصل دراسته بها حتى حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري، كما حصل على درجة الدبلوم العالي في الدراسات القضائية من المعهد القضائي الأردني. له العديد من المقالات والدراسات العلمية في الصحف والمجلات والدوريات.
 
صدر له حتى الآن أربعة كتب منشورة: 
- "دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات الأساسية".
- "النظام القانوني للمعاهدات الدولية".
- "تفسير النصوص الدستورية دراسة في المبادئ القضائية الحاكمة والمعايير المرجعية الناظمة".
- "التحولات الدستورية في اليمن.. التجارب والمتطلبات والتحديات".